Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Fashl fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 664
Jumlah yang dimuat : 708

قَالَ أَبُو مُحَمَّد اخْتلف النَّاس فِي النَّفس فَذكر عَن أبي بكر عبد الرَّحْمَن بن كيسَان الْأَصَم إِنْكَار النَّفس جملَة وَقَالَ لَا أعرف إِلَّا مَا شاهدته بحواسي وَقَالَ جالينوس وَأَبُو الْهُذيْل مُحَمَّد بن الْهُذيْل العلاف النَّفس عرض من الْأَعْرَاض ثمَّ اخْتلفَا فَقَالَ جالينوس هِيَ مزاج مُجْتَمع متولد من تركيب أخلاط الْجَسَد وَقَالَ أَبُو الْهُذيْل هِيَ عرض كَسَائِر أَعْرَاض الْجِسْم وَقَالَت طَائِفَة النَّفس هِيَ النسيم الدَّاخِل الْخَارِج بالتنفس فَهِيَ النَّفس قَالُوا وَالروح عرض وَهُوَ الْحَيَاة فَهُوَ غير النَّفس وَهَذَا قَول الباقلاني وَمن اتبعهُ من الأشعرية وَقَالَت طَائِفَة النَّفس جَوْهَر لَيست جسماً وَلَا عرضا وَلَا لَهَا طول وَلَا عرض وَلَا عمق وَلَا هِيَ فِي مَكَان وَلَا تتجزأ وَأَنَّهَا هِيَ الفعالة الْمُدبرَة وَهِي الْإِنْسَان وَهُوَ قَول بعض الْأَوَائِل وَبِه يَقُول معمر بن عَمْرو الْعَطَّار أحد شُيُوخ الْمُعْتَزلَة وَذهب سَائِر أهل الْإِسْلَام والملل المقرة بالميعاد إِلَى أَن النَّفس جسم طَوِيل عريض عميق ذَات مَكَان عَاقِلَة مُمَيزَة مصرفة للجسد

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَبِهَذَا نقُول وَالنَّفس وَالروح اسمان مُتَرَادِفَانِ لمسمى وَاحِد ومعناهما وَاحِد

قَالَ أَبُو مُحَمَّد أما قَول أبي بكر ابْن كيسَان فَإِنَّهُ يُبطلهُ النَّص وبرهان الْعقل أما النَّص فَقَوْل الله تَعَالَى {وَلَو ترى إِذْ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَات الْمَوْت وَالْمَلَائِكَة باسطوا أَيْديهم أخرجُوا أَنفسكُم الْيَوْم} الْآيَة فصح أَن النَّفس مَوْجُودَة وَأَنَّهَا غير الْجَسَد وَأَنَّهَا الْخَارِجَة عِنْد الْمَوْت

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَأما الْبُرْهَان الْعقلِيّ فإننا نرى الْمَرْء إِذا أَرَادَ تصفية عقله وَتَصْحِيح رَأْيه أَو فك مَسْأَلَة عويصة عكس ذهنه وأفرد نَفسه عَن حواسها الجسدية وَترك اسْتِعْمَال الْجَسَد جملَة وتبرأ مِنْهُ حَتَّى أَنه لَا يرى من بِحَضْرَتِهِ وَلَا يسمع مَا يُقَال أَمَامه فَحِينَئِذٍ يكون رَأْيه وفكره أصفى مَا كَانَ فصح أَن الْفِكر وَالذكر ليسَا للجسد المتخلى مِنْهُ عِنْد إرادتهما وَأَيْضًا فَالَّذِي يرَاهُ النَّائِم مِمَّا يخرج حَقًا على وَجهه وَلَيْسَ ذَلِك إِلَّا إِذا تخلت النَّفس عَن الْجَسَد فَبَقيَ الْجَسَد كجسد الْمَيِّت ونجده حِينَئِذٍ يرى فِي الرُّؤْيَا وَيسمع وَيتَكَلَّم وَيذكر وَقد بَطل عمل بَصَره الجسدي وَعمل أُذُنَيْهِ الجسدي وَعمل ذوقه الجسدي وَكَلَام لِسَانه الجسدي فصح يَقِينا أَن الْعقل المبصر السَّامع الْمُتَكَلّم الحساس الذائق هُوَ شَيْء غير الْجَسَد فصح أَن الْمُسَمّى نفسا إِذْ لَا شَيْء غير ذَلِك وَكَذَلِكَ مَا تتخيله نفس الْأَعْمَى وَالْغَائِب عَن الشَّيْء مِمَّا قد رَآهُ قبل ذَلِك فيتمثله وَيَرَاهُ فِي نَفسه كَمَا هُوَ فصح يَقِينا أَن هَهُنَا متمثلاً مدْركا غير الْجَسَد إِذْ لَا أثر للجسد وَلَا للحواس فِي شَيْء مِمَّا ذكرنَا الْبَتَّةَ وَمِنْهَا أَنَّك ترى المريد يُرِيد بعض الْأُمُور بنشاط فَإِذا اعْتَرَضَهُ عَارض مَا كسل والجسم يحسبه كَمَا كَانَ لم يتَغَيَّر مِنْهُ شَيْء فَعلمنَا أَن هَهُنَا مرِيدا للأشياء غير الْجَسَد وَمِنْهَا أَخْلَاق النَّفس من الْحلم وَالصَّبْر والحسد وَالْعقل والطيش والخرق والنزق وَالْعلم والبلادة وكل هَذَا لَيْسَ لشَيْء من أَعْضَاء الْجَسَد فَإذْ لَا شكّ فِي ذَلِك فَإِنَّمَا هُوَ كُله للنَّفس الْمُدبرَة للجسد وَمِنْهَا مَا يرى من بعض المحصرين مِمَّن قد ضعف جسده وفسدت بنيته وتراه حِينَئِذٍ أجد مَا كَانَ ذهناً وَأَصَح مَا كَانَ تمييزا وَأفضل طبيعة وَأبْعد عَن كل لَغْو وأنطق بِكُل حِكْمَة وأصحهم نظرا وَجَسَده حِينَئِذٍ فِي غَايَة الْفساد وَبطلَان القوى فصح أَن الْمدْرك للأمور وَالْمُدبر للجسد الفعال الْمُمَيز الْحَيّ هُوَ شَيْء غير الْجَسَد وَهُوَ الَّذِي يُسمى نفسا وَصَحَّ أَن الْجَسَد مؤد للنَّفس وَلها مدخلات فِي الْجَسَد كَأَنَّهَا وَقعت فِي طين مخمر فأنساها شغلها بهَا كلما سلف لَهَا وَأَيْضًا فَلَو كَانَ الْفِعْل للجسد لَكَانَ فعله متمادياً وحياته مُتَّصِلَة فِي حَال نَومه وَمَوته وَنحن نرى الْجَسَد حِينَئِذٍ صَحِيحا سالما لم ينْتَقض مِنْهُ شَيْء من أَعْضَائِهِ وَقد بطلت أَفعاله كلهَا جملَة فصح أَن الْفِعْل والتمييز إِنَّمَا كَانَ لغير الْجَسَد وَهُوَ النَّفس الْمُفَارقَة وَإِن الفعال الذاكر قد باينه وتبرأ مِنْهُ وَأَيْضًا فإننا نرى أَعْضَاء الْجَسَد تذْهب عضوا عضوا بِالْقطعِ وَالْفساد والقوى بَاقِيَة بحسبها والأعضاء قد ذهبت وفسدت ونجد الذِّهْن وَالتَّدْبِير وَالْعقل وَقَوي النَّفس بَاقِيَة أَو فر مَا كَانَ فصح ضَرُورَة أَن الفعال الْعَالم الذاكر المدير المريد هُوَ غير الْجَسَد كَمَا ذكرنَا وَأَن الْجَسَد


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?