Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 668 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 668
Jumlah yang dimuat : 708

جملَة وَالْحَمْد لله رب الْعَالمين وَقَالُوا أَن كل جسم فَإِنَّهُ لَا يَخْلُو من أَن يَقع تَحت جَمِيع الْحَواس أَو تَحت بَعْضهَا وَالنَّفس لَا تقع تَحت كل الْحَواس وَلَا تَحت بَعْضهَا فَالنَّفْس لَيست جسماً

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَهَذِه مُقَدّمَة فَاسِدَة كَمَا ذكرنَا آنِفا لِأَن مَا عدم اللَّوْن من الْأَجْسَام لم يدْرك بِالْبرِّ كالهواء وكالنار فِي عنصرها وَإِن مَا عدم الرَّائِحَة لم يدْرك بالشم كالهواء وَالنَّار والحصى والزجاج وَغير ذَلِك وَمَا عدم الطّعْم لم يدْرك بالذوق كالهواء وَالنَّار والحصى والزجاج وَمَا عدم المجسة لم يدْرك باللمس كالهواء السَّاكِن وَالنَّفس عادمة اللَّوْن والطعم والمجسة والرائحة فَلَا تدْرك بِشَيْء من الْحَواس بل هِيَ المدركة لكل هَذِه المدركات وَهِي الحساسة لكل هَذِه المحسوسات فَهِيَ حساسة لَا محسوسة وَإِنَّمَا تعرف بآثارها وبراهين عقلية وَسَائِر الْأَجْسَام والأعراض محسوسة لَا حساسة وَلَا بُد من حساس لهَذِهِ المحسوسات وَلَا حساس لَهَا غير النَّفس وَهِي الَّتِي تعلم نَفسهَا وَغَيرهَا وَهِي الْقَابِلَة لأعراضها الَّتِي تتعاقب عيها من الْفَضَائِل والرذائل الْمَعْلُومَة بِالْعقلِ كقبول سَائِر الأجرام لما يتعاقب عَلَيْهَا من الْأَعْرَاض بِالْعقلِ وَالنَّفس هِيَ المتحركة باختيارها المحركة لسَائِر الْأَجْسَام هِيَ مُؤثرَة فِيهَا تألم وتلتذ وتفرح وتحزن وتغضب وترضى وَتعلم وتجهل وتحب وَتكره وتذكر وتنسي وتنتقل وَتحل فَبَطل قَول هَؤُلَاءِ أَن كل جسم فَلَا بُد من ان يَقع تَحت الْحَواس أَو تَحت بَعْضهَا لِأَنَّهَا دَعْوَى لَا دَلِيل عَلَيْهَا وكل دَعْوَى عربت من دَلِيل فَهِيَ بَاطِلَة وَقَالُوا كل جسم فَإِنَّهُ لَا محَالة يلْزمه الطول وَالْعرض والعمق والسطح والشكل والكم والكيف فَإِن كَانَت النَّفس جسماً فَلَا بُد أَن تكون هَذِه الكيفيات فِيهَا أَو يكون بَعْضهَا فِيهَا فَأَي الْوَجْهَيْنِ كَانَ فَهِيَ إِذا محاط بهَا هِيَ مدركة بالحواس أَو من بَعْضهَا وَلَا نرى الْحَواس تدركها فَلَيْسَتْ جسماً

قَالَ أَبُو مُحَمَّد هَذَا كُله صَحِيح وقضايا صَادِقَة حاشا قَضِيَّة وَاحِدَة لَيست فِيهَا وَهِي قَوْلهم وَهِي مدركة من الْحَواس أَو من بَعْضهَا فَهَذَا هُوَ الْبَاطِل المقحم بِلَا دَلِيل وَسَائِر ذَلِك صَحِيح وَهَذِه الْقَضِيَّة الْفَاسِدَة دَعْوَى كَاذِبَة وَقد تقدم أَيْضا إفسادنا لَهَا آنِفا مَعَ تعريها عَن دَلِيل يصححها وَنعم فَالنَّفْس جسم طَوِيل عريض عميق ذَات سطح وَخط وشكل ومساحة وَكَيْفِيَّة يحاط بهَا ذَات مَكَان وزمان لِأَن هَذِه خَواص الْجِسْم وَلَا بُد وَالْعجب من قلَّة حَيَاء من أقحم مَعَ هَذَا فَهِيَ إِذا مدركة بالحواس وَهَذَا عين الْبَاطِل لِأَن حاسة الْبَصَر وحاسة السّمع وحاسة الذَّوْق وحاسة الشم وحاسة اللَّمْس لَا يَقع شَيْء مِنْهَا لَا على الطول وَلَا على الْعرض وَلَا على العمق وَلَا على السَّطْح وَلَا على الشكل وَلَا على المساحة وَلَا على الْكَيْفِيَّة وَلَا على الْخط وَإِنَّمَا تقع حاسة الْبَصَر على اللَّوْن فَقَط فَإِن كَانَ فِي شَيْء مِمَّا ذكرنَا لون وَقعت عَلَيْهِ حاسبة الْبَصَر وَعلمت ذَلِك الملون بتوسط اللَّوْن وَإِلَّا فَلَا وَإِنَّمَا تقع حاسة السّمع على الصَّوْت فَإِن حدث فِي شَيْء مِمَّا ذكرنَا صَوت وَقعت عَلَيْهِ حاسة السّمع حِينَئِذٍ وَعلمت ذَلِك المصوت بتوسطه وَإِلَّا فَلَا وَإِنَّمَا تقع حاسة الشم على الرَّائِحَة فَإِن كَانَ فِي شَيْء مِمَّا ذكرنَا رَائِحَة وَقعت عَلَيْهَا حِينَئِذٍ حاسة الشم وَعلمت حَامِل الرَّائِحَة بتوسط الرَّائِحَة وَإِلَّا فَلَا وَإِن كَانَ لشَيْء مِمَّا ذكرنَا طعم وَقعت عيه حِينَئِذٍ حاسة الذَّوْق وَعلمت المذوق بتوسط الطّعْم وَإِلَّا فَلَا وَإِن كَانَ فِي شَيْء مِمَّا ذكرنَا مجسة وَقعت عَلَيْهَا حاسة اللَّمْس حِينَئِذٍ وَعلمت الملموس بتوسط المجسة وَإِلَّا فَلَا وَقَالُوا أَن من خَاصَّة الْجِسْم أَن يقبل التجزيء وَإِذا جزئ خرج مِنْهُ الْجُزْء الصَّغِير وَالْكَبِير وَلم يكن الْجُزْء الصَّغِير كالجزء الْكَبِير فَلَا يحلو حِينَئِذٍ من أحد أَمريْن إِمَّا أَن يكون كل جُزْء مِنْهَا نفسا فَيلْزم من ذَلِك أَن لَا تكون النَّفس نفسا وَاحِدَة بل تكون حِينَئِذٍ أنفساً كَثِيرَة مركبة من أنفس وَإِمَّا أَن يكون كل جُزْء مِنْهَا نفسا فَيلْزم أَن لَا تكون كلهَا نفسا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?