Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Fashl fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 672
Jumlah yang dimuat : 708

قَالَ أَبُو مُحَمَّد الْأَجْسَام كلهَا حاش النَّفس موَات لَا علم لَهَا وَلَا حس وَلَا تعلم شَيْئا وَإِنَّمَا الْعلم والحس للنَّفس فَقَط فَهِيَ تعلم الْأَجْسَام والأعراض وخالق الْأَجْسَام والأعراض الَّذِي هُوَ خَالِقهَا أَيْضا بِمَا فِيهَا من صفة الْفَهم وطبيعة التَّمْيِيز وَقُوَّة الْعلم الَّتِي وَضعهَا فِيهَا خَالِقهَا عز وَجل وسؤالهم نَادِر وَقَالُوا أَيْضا إِن كل جسم بَدَأَ فِي نشوة وَغَايَة يَنْتَهِي إِلَيْهَا وأجود مَا يكون الْجِسْم إِذا انْتهى إِلَى غَايَته فَإِذا أَخذ فِي النَّقْص ضعف وَلَيْسَت الْأَنْفس كَذَلِك لأننا نرى أنفس المعمرين اكثر ضِيَاء وأنفذ فعلا ونجد أبدا أَنهم أَضْعَف من أبدان الْأَحْدَاث فَلَو كَانَت النَّفس جسماً لنَقص فعلهَا بِنُقْصَان الْبدن فَإِذا كَانَ هَذَا كَمَا ذكرنَا فَلَيْسَتْ النَّفس جسماً

قَالَ أَبُو مُحَمَّد هَذِه مُقَدّمَة فَاسِدَة التَّرْتِيب أما قَوْلهم إِن الْجِسْم أَجود مَا يكون إِذا انْتهى إِلَى غَايَته فخطأ إِذا قيل على الْعُمُوم وَإِنَّمَا ذَلِك فِي النوامي فَقَط وَفِي الْأَشْيَاء الَّتِي تستحيل اسْتِحَالَة ذبولية فَقَط كالشجر وأصناف أجساد الْحَيَوَان وللنبات وَأما الْجبَال وَالْحِجَارَة وَالْأَرْض والبحار والهواء وَالْمَاء والأفلاك وَالْكَوَاكِب فَلَيْسَ لَهَا غَايَة إِذْ بلغتهَا أخذت فِي الانحطاط وَإِنَّمَا يَسْتَحِيل بعض مَا يَسْتَحِيل من ذَلِك على سَبِيل التفتت كحجر كَسرته فانكسر وَلَو ترك لبقي وَلم يذبل ذبول الشّجر والنبات وأجسام الْحَيَوَان وَكَذَلِكَ النَّفس لَا تستحيل اسْتِحَالَة ذبول وَلَا اسْتِحَالَة تفتت وَإِنَّمَا تستحيل أعراضها كَمَا ذكرنَا فَقَط وَلَا نَمَاء لَهُ وَكَذَلِكَ الْمَلَائِكَة والفلك وَالْكَوَاكِب والعناصر الْأَرْبَعَة لَا نَمَاء لَهَا وكل بَاقٍ على هَيئته الَّتِي خلقه الله تَعَالَى عَلَيْهَا إِذْ خلق كل ذَلِك وَالنَّفس كَذَلِك منتقلة من عَالم الِابْتِدَاء إِلَى عَالم الِانْتِهَاء إِلَى عَالم البرزخ إِلَى عَالم الْحساب إِلَى عَالم الْجَزَاء فتخلد فِيهِ أبدا بِلَا نِهَايَة وَهِي إِذا تخلصت من رطوبات الْجَسَد وكدره كَانَت أصفي نظرا وَأَصَح علما كَمَا كَانَت قبل حلولها فِي الْجَسَد نسْأَل الله خير ذَلِك المنقلب بمنه آمين

قَالَ أَبُو مُحَمَّد هَذَا مَا هُوَ بِهِ من كل نطيحة ومتردية قد تقصيناه لَهُم وَبينا أَن كُله فَسَاد وحماقات وتقصيناه بالبراهين الضرورية وَالْحَمْد لله رب الْعَالمين

قَالَ أَبُو مُحَمَّد فَإِذا بَطل كل مَا شغب بِهِ من يَقُول أَن النَّفس لَيست جسماً وَسقط هَذَا القَوْل لتعريه عَن الْأَدِلَّة جملَة فَنحْن إِن شَاءَ الله تَعَالَى نوضح بعون الله عز وَجل وقوته الْبَرَاهِين الضرورية على أَنَّهَا جسم وَبِاللَّهِ تَعَالَى نتأيد وَذَلِكَ بعد أَن نبين بتأييد الله عز وَجل شغبين يُمكن أَن يعْتَرض بهما إِن قَالَ قَائِل أتنمو النَّفس فَإِن قُلْتُمْ لَا قُلْنَا نَحن نجدها تنشأ من صغر إِلَى كبر وترتبط بالجسد بالغذاء وَإِذا انْقَطع الْغذَاء انْحَلَّت عَن الْجَسَد ونجدها نسوء أخلاقها ويقل صبرها بِعَدَمِ الْغذَاء فَإِذا تغذت اعتدلت أخلاقها وصلحت

قَالَ أَبُو مُحَمَّد لَا تتغذى وَلَا تنمو أما عدم غذائها فالبرهان الْقَائِم أَنَّهَا لَيست مركبة من الطبائع الْأَرْبَع وَأَنَّهَا بِخِلَاف الْجَسَد هَذَا هُوَ الْبُرْهَان على أَنَّهَا لَا تتغذى وَهُوَ أَن مَا تركب من العناصر الْأَرْبَعَة فَلَا بُد لَهُ من الْغذَاء ليستخلف ذَلِك الْجَسَد أَو تِلْكَ الشَّجَرَة أَو ذَلِك النَّبَات من رطوبات ذَلِك الْغذَاء أَو أرضياته مثل مَا تحلل من رطوباته بالهواء وَالْحر وَلَيْسَت هَذِه صفة النَّفس إِذْ لَو كَانَت لَهَا هَذِه الصّفة لكَانَتْ من الْجَسَد أَو مثله وَلَو كَانَت من الْجَسَد أَو مثله لكَانَتْ مواتاً كالجسد غير حساسة فَإِذا قد بَطل أَن تكون مركبة من طبائع العناصر بَطل أَن تكون متغذية نامية وَأما ارتباطها بالجسد من أجل الْغذَاء فَهُوَ أَمر لَا يعرف كيفيته إِلَّا خَالِقهَا عز وَجل الَّذِي هُوَ مدبرها إِلَّا أَنه مَعْلُوم أَنه كَذَلِك فَقَط وَهُوَ كطحن الْمعدة للغذاء لَا يدْرِي كَيفَ هُوَ وَغير ذَلِك


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?