فَيَقْضِي اللَّهُ تَعَالَى، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ، ثُمَّ يَقُولُ: يارب، أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى؟، فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى, وَيَكْتُبُ الملك، فيقول: يارب، أَجَلُهُ, وَرِزْقُهُ, وَعَمَلُهُ؟، فَيَقْضِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ، وَيَكْتُبُ الْمَلَكُ, ثُمَّ تُطْوَى الصَّحِيفَةُ، فَلَا يُزَادُ فِيهَا وَلَا يُنْقَصُ".
١٣٧ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إبراهيم، حدثنا محمد بن
١٣٧- محمد بن شعيب هو: ابن شابور, صدوق, صحيح الكتاب، والزهري سمعه من عبد الرحمن بن هنيدة, كما في الروايات الآتية:
والحديث رواه عن الزهري جمع، واختلف عليه فيه، فبعضهم يرفعه, والبعض يوقفه، فرواه:
١- الأوزاعي، كما عند المصنف هنا موقوفًا.
٢- معمر، كما عند عبد الرزاق: ٢٠٠٦٦، وابن أبي عاصم في: السنة, ١٨٣, ١٨٤, ١٨٥، والمصنف: ١٣٨ موقوفًا، لكن خالف عبد الرزاق عبيد الله بن معاذ, فرواه عن معمر مرفوعًا عند ابن أبي عاصم, ولعله من أوهام يعقوب بن حميد شيخ ابن أبي عاصم.
٣- عقيل، كما عند المصنف: ١٣٩ موقوفًا.
٤- يونس بن يزيد، كما عند ابن وهب في: كتاب القدر: صـ ١٣٧، والدرامي في: الرد على الجهمية: ٢٦٨، وأبو يعلى: ٥٧٧٥، وابن حبان: ٦١٧٨, الإحسان وغيرهم، وسيأتي عند المصنف كذلك: ١٤١, ١٤٢ مرفوعًا.
٥- عمرو بن دينار، كما عند ابن أبي عاصم في: السنة: ١٨٤ مرفوعًا.
٦- عمر بن سعيد، كما عند ابن أبي عاصم في: السنة: ١٨٢ مرفوعًا.
وأخرج الحديث مرفوعًا ابن أبي عاصم: ١٨٦، والبزار: ٢١٤٩/ كشف من طريق صالح بن أبي الأخضر, عن الزهري، عن سالم، عن عبد الله بن عمر، وقال البزار: لا نعلم رواه عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، إلا صالح.
وصالح ضعيف.
وأخرجه مرفوعًا من طريق عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، ابن عدي في: الكامل: جـ ٢٩٠/٤ في ترجمة عبد الرحمن بن يحيى المدني، وهو مجهول, فإما أن يقال: إن الزهري ينشط, فيرفعه أحيانًا, ويكسل, فيوقفه أحيانًا أخرى, وهذا هو الأقرب، والله أعلم، أو يقال: إنه اضطرب في هذا الحديث.