Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 180
Jumlah yang dimuat : 500

ولا ينافي نقلُ نافعٍ خصوصَ "ذُرِّيَّاتِهِم" في هذه السورةِ إجماعَهم على تعميمِ حذفِ الألفِ من جمعِ المؤنثِ السالمِ جميعِهِ.

٦٧ - و فَالِقُ الْحَبِّ عنْ خُلْفٍ وَجَاعِلُ والـ … ـكوفيُّ أَنْجَيْتَنَا في تائه اختصرَا (١)

روى أبوعمرو عن نصير أن قوله: {فَالِقُ الْحَبِّ} الأنعام: ٩٥ وقوله تعالى: {وَجَاعِلُ اللَّيْلِ} الأنعام: ٩٦ في بعض المصاحف بإثبات ألفهما وفي بعضها بحذفها.

وكذا {أَنْجَيْتَنَا} الأنعام: ٦٣ في بعضها بالياء والتاء على صيغة الخطاب (٢)، وفي بعضها {أَنْجَانَا}؛ بالياء المبدلة عن الألف فقط على صيغة الغيبة (٣).

ولم يقرأ أحد من السبعة (٤) بحذف ألف {فَالِقُ} وإنما قرأ النخعي وابن خثيم وابن قيس والأعمش: (فَلَقَ)؛ بفتح اللام ونصب (الحبَّ) (٥) بخلاف "جَاعِلُ " فإنه قرأ الكوفيون بحذفها والباقون بإثباتها (٦) وكذا الخلاف في {أَنْجَيْتَنَا} ولا يخفى أن خلاف الرسم في "جَاعِلُ " لا يستفاد من البيت فكان الأولى كـ"جَاعِلُ ".


(١) المقنع صـ ٩٣.
(٢) وبه قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وأبو جعفر ويعقوب. انظر: النشر (٢/ ٢٥٩)، والإقناع (٢/ ٦٤٠).
(٣) وبه قرأ عاصم وحمزة والكسائي وخلف. انظر: النشر (٢/ ٢٥٩)، والإقناع (٢/ ٦٤٠).
(٤) بل ولا بقية العشرة.
(٥) قال القرطبي في تفسيره ٧/ ٤٥: (وروى الأعمش عن إبراهيم النخعي أنه قرأ: "فَلَقَ الإصْبَاحَ" على "فعل"، والهمزةُ مكسورةٌ والحاءُ منصوبةٌ) وعزاها البغوي في تفسيره ٢/ ١١٧، والشوكاني في فتح القدير ٢/ ١٤٣ إلى إبراهيم النخعي، وفي مختصر ابن خالويه ص ٣٩ عزاها إلى الأعمش وإبراهيم النخعي، وذكرها دون عزو البيضاوي في تفسيره ٢/ ٤٣٣.
(٦) انظر: النشر (٢/ ٢٦٠)، والإقناع (٢/ ٦٤١)، والكشف (١/ ٤٤١ - ٤٤٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?