Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 203
Jumlah yang dimuat : 500

أبو عمرو في {حَاش ا} في الوصل إلى أصل الكلمة، من: حاشى يحاشي، ولما كانت الألف منقلبة عن ياء وكانوا يحذفون الياء التي هي لام الفعل في نحو: لا أدري حذفوا الألف المنقلبة عنها أيضًا، ولكون الوقف يحتمل الحذف قرأ بحذفها وقفًا مع مراعاة الموافقة للجماعة رسمًا.

٨٢ - ويا لَدَى غافرٍ عن بعضهم ألف … وهَا هُنا ألفٌ عن كلهم بهرا (١)

بألف الإطلاق؛ أي: غلب، وقصر "يا لَدَى غافرٍ" ضرورة (٢) وهو مضاف إلى مضاف (٣) و"عن بعضهم ألف"؛ اسمية، خبره (٤)، و"هَا هُنا ألفٌ"؛ اسمية أخرى، وقوله: "بهرا" صفة ألف.

يعني: رسم ياء: {لَدَى الْحَنَاجِرِ} غافر: ١٨ في بعض المصاحف بالألف، والتعبير ببعضهم يشير إلى أنه مرسوم في أكثر المصاحف بالياء كما صرح به


(١) المقنع صـ ٦٥.
(٢) يعني: أنه جعل كلمة "ياء" التي هي من المدود؛ من المقصور للضرورة الشعرية حيث لم يقل: ياء لدى.
(٣) ياء: مضاف، لدى: مضاف إليه وهو مضاف، وغافر: مضاف إليه.
(٤) يعني: جملة "عن بعضهم ألف" جملة اسمية هي خبر المبتدأ الأول "يا".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?