Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 236
Jumlah yang dimuat : 500

في السبعة (١) إلا بالألف، والاختلاف في التقديم والتأخير فأثبت حمزة والكسائي الألفَ بعد اللام مع تشديد اللام على صيغة المبالغة (٢)، والباقون على وزن فاعل (٣).

١٠٤ - للكلِّ بَاعِدْ كذا و فِي مَسَاكِنِهِمْ … عنْ نافعٍ و نُجَازِي قَادِرٍ ذُكِرَا (٤)

بصيغة المجهول للتنثية، أي: " نُجَازِي " و"قَادِرٍ" روي عن نافع حذفُ ألفهما، و" بَاعِدْ " "لكل" الرسوم: جملة اسمية، ويجوز أن يكون "للكل" متعلقًا "باقتصرا" في البيت السابق، وعلى هذا قوله " بَاعِدْ " أي؛ وكذا " بَاعِدْ " بحذف الألف "للكل".

والمعنى: رسم قوله تعالى {بَاعِدْ} بسبأ آية: ١٩ بلا ألف في كل المصاحف، وقرئ في السبعة {بَعِّدْ} بحذف الألف وتشديد العين، و {بَاعِدْ} بإثباتها وتخفيف العين (٥).

وروى نافع -كغيره- بسبأ آية: ١٥ حذف الألف في {لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسَاكِنِهِمْ} وقرئ في السبعة بحذف الألف وإثباتها (٦)، فحَلُّ العبارة: رُوِيَ حذفُ الألف عن نافع {فِي مَسَاكِنِهِمْ}.

وروى نافع عن المدني -كالبواقي- {وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ} بسبأ آية: ١٧


(١) بل ولا بقية العشرة.
(٢) {عَلَّامِ الْغَيْبِ}.
(٣) {عَالِمِ الْغَيْبِ}. وانظر: النشر ٢/ ٣٤٩، والكشف ٢/ ٢٠١، والإقناع ٢/ ٧٣٨.
(٤) المقنع صـ ١٣.
(٥) فبالأول قرأ ابن كثير وأبو عمرو وهشام، وبالثاني قرأ الباقون. وانظر: الكشف ٢/ ٢٠٧، والإقناع ٢/ ٧٣٩.
(٦) قال في الكشف ٢/ ٢٠٤: (قرأ الكسائي بالتوحيد وكسر الكاف "مَسْكِنِهِمْ" وكذلك حفص وحمزة غير أنهما فتحا الكاف، وقرأ الباقون بالجمع). وانظر: الإقناع ٢/ ٧٣٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?