Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 241
Jumlah yang dimuat : 500

من سورة ص إلى آخر القرآن

وليس في صاد شيء

١٠٦ - عن نافعٍ كَاذِبٌ عِبَادَهُ بخِلا … فِ تَأْمُرُونِّي بنُونِ الشَّامِ قد نُصِرَا (١)

بألف الإطلاق على صيغة المفعول، وحذف تنوين "خِلَافِ" ضرورة.

أي: نقل عن نافع -كغيره- حذفُ الألف من لفظ " كَاذِبٌ " في قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ} الزمر: ٣ ولم يقرأ في السبعة (٢) بحذفها (٣).

ورسم قوله تعالى: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} الزمر: ٣٦ في بعض المصاحف بألف وفي بعضها بغير ألف، كما اختلف في التلاوة أيضًا (٤).

ورسم قوله تعالى: {أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ} في الزمر آية: ٦٤ بزيادة نون في المصحف الشامي، وفي بقية المصاحف رسم بحذفها، أي: بنون واحدة.

ولو قال: رسم في الشامي بنونين لكان أبين، وإنما قلنا: أبين (٥) لأنه لا يتصور " تَأْمُرُونِّي " من غير نون مطلقا كما هو معلوم في القواعد العربية، وأيضًا لما تَلَفَّظَ بـ" تَأْمُرُونِّي " مع النون الواحد أفاد أن مراده بقوله: "بنون


(١) المقنع صـ ١٣، ٩٧، ١٠٦.
(٢) كذا في سائر النسخ، وفي (بر ٣) "لم يقرأ أحد في السبعة"، وفي (ف) "لم يقرأ أحد من السبعة".
(٣) بل ولا بقية العشرة.
(٤) قال في النشر ٢/ ٣٦٢: (فقرأ أبو جعفر وحمزة والكسائي وخلف {عِبَادَهُ} بألف على الجمع وقرأ الباقون {عَبْدَهُ} على التوحيد) وانظر: الكشف ٢/ ٢٣٩، والإقناع ٢/ ٧٥٠.
(٥) أي: اقتصرنا على قولنا أبين ولم نُخَطِّئْ ما سواه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?