Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 276
Jumlah yang dimuat : 500

بالشكل: المثل؛ لا المرادِف ولا الموازِن إلا بثبت (١)، و"كلَّ الباب"، مفعولٌ؛ أي: كلَّ كلِمِ الباب، و"مُعْتَبِرا" حال الفاعل أي: قايسًا ويريد بـ"كلمات" الكلمات الآتية في الأبيات أي: حذفَ ألفِ كلماتٍ آتيةٍ عن جميعِ رواةِ الرسومِ باتفاقِ المصاحفِ فكل كلمة نُصَّ على حذفٍ فيها فأجْرِ حُكْمَها فيه حيث جاءت وكيف تصرفت وإن عَرِيَتْ عن قيد العموم.

١٣٠ - لَاكِن أُولَئِكَ والَّائِي وذَ الِكَ ها … يا وَ السَّلَامُ معَ اللَّاتِي فَرِدْ غُدُرَا (٢)

"لَاكِن": مرفوع المحل، خبر هي المقدر ضمير الكلمات، وقوله " أُولَئِكَ " إلى قوله: و" السَّلَامُ " معطوفات بمقدر أو ملفوظ مقرّر، وذِكرُ حذفِ الألف في قوله: حرفا " السَّلَامُ " (٣) لأنه من تتمة رواية نافع خاصة، وقوله: "فَرِدْ"؛ فعل أمر من ورد بمعنى وصل، "وغُدُرا"؛ مفعول، وهو بضمتين؛ جمع غدير وهو محل الماء المجتمع؛ وعبر عنه بالعلم (٤).

والمعنى: أن هذه الكلمات الثمانية في هذا البيت حذف ألفها حيث وقعت وعلى أي صفة كانت نحو: {لَكِنِ الرَّسُولُ} التوبة: ٨٨ و {لَكِنِ اللَّهُ} النساء: ١٦٦ و {وَلَكِنَّهُ} الأعراف: ١٧٦ {وَلَكِنَّهُمْ} التوبة: ٥٦ {أُولَئِكَ عَلَى} البقرة: ٥ ولقمان: ٥ {أُولَئِكُمْ} النساء: ٩١ والقمر: ٤٣ {اللَّائِي تُظَاهِرُونَ} الأحزاب: ٤ {وَاللَّائِي يَئِسْنَ} الطلاق: ٤ {ذَلِكَ الْكِتَابُ} البقرة: ٢ و {ذَلِكُمْ أَقْسَطُ}


(١) لما قرره قريبًا نقلًا عن الجعبري من قوله (وما ذكره في الأصول من المتعدد مطلقًا عم المماثل ولا يسري إلى النظائر إلا بثبت نحو: لكن أولئك إلى آخر البيت).
(٢) المقنع صـ ١٦، ١٧، ٦٧.
(٣) في البيت (٥٨) ونصه: مُرَاغَمًا قَاتَلُواْ لَامَسْتُمُ بهما حرْفَا السَّلَامِ رِسَالَاتِهْ معًا أَثَرا
(٤) لعل صوابها أن يقول وعبَّر به عن العلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?