Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 280
Jumlah yang dimuat : 500

والصحيح أن المراد هنا وزن تَفَاعَلَ؛ إذ سيأتي وزن فَاعَلَ (١)، وعلى حذف ألف" الرَّحْمَنَ " في البسملة وغيرها، قال السخاوي: (وإنما قال: "مُغتَفِرا"؛ لأن أبا عمرو لم يذكرهما (٢) في المقنع (٣) وقال ابن قتيبة (٤): كتبوا " الرَّحْمَنَ " بغير ألف حين أثبتوا الألف واللام، فإذا حذفوهما فأحب إليَّ أن يعيدوا الألف فيكتبوا رحمان الدنيا والآخرة) (٥)، قلت: وكذا قول الشاطبي ...... تبارك رَحْمَانًا رحيمًا ومَوْئِلَا (٦).

١٣٢ - وَلَا خِلَالٌ مَسَاكِينُ الضَّلَالُ حَلَا … ـلٌ والْكَلَالَةُ و الْخَلَّاقُ لاكَدَرا (٧)

" وَلَا خِلَالٌ " معطوف على ما سبق؛ أي: واتفق المصاحف على حذف ألف هذه الكلمات نحو: {وَلَا خِلَالٌ} إبراهيم: ٣١ و {يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ} النور: ٤٣ والروم: ٤٨ {وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ} التوبة: ٤٧، وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ حيث وقع؛ وذلك في البقرة آية: ٨٣، ١٧٧، ٢١٥ {وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ} وفي سورة النساء آية: ٨، ٣٦ مثله (٨) وفي سورة التوبة آية: ٦٠ مثله {لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ} وفي


(١) وهو الذي قرره الجعبري أيضا في الجميلة صـ ١٨٨ حيث قال: (وضم -أي الداني- إليه فروعه هنا وفرقه الناظم).
(٢) كذا في (ز ٤)، وفي (بر ١) و (ز ٨) و (ل) و (س) و (ص) "لأن أبا عمرو ذكرهما" وما أثبته هو الموافق للسياق ولما في الوسيلة.
(٣) بل قد ذكرهما فيه صـ ١٦، ١٨.
(٤) انظر: أدب الكاتب صـ ١٩٢.
(٥) انظر: الوسيلة إلى كشف العقيلة صـ ٢٦٩.
(٦) هذا عجز أول بيت في متن الشاطبية. وصدره:
بدأت ببسم الله في النظم أَوَّلَا ...............................
(٧) المقنع صـ ١٧، ١٨.
(٨) وفي سورة الأنفال (٤١) وفي سورة الحشر (٧) مثله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?