Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 290
Jumlah yang dimuat : 500

١٣٩ - حَتَّى يُلَاقُوا مُلَاقُوهُ مُبَارَكًا احْـ … ـفَظْهُ مُلَاقِيهِ بَارَكْنَا وَكنْ حَذِرا (١)

" مُلَاقُوهُ " و"احْفَظْهُ"؛ بإشباع الهاء فيهما، "حَذِرا": بفتح الحاء وكسر الذال؛ أي: احمل على لفظ " بَارَكْنَا " المتصل بالضمير واحذر أن تقيس عليه بَارَكَ المنفصل عنه كما في قوله: {وَبَارَكَ فِيهَا} فصلت: ١٠ فإنه متفق الإثبات، ثم التقدير: حذف ألف الثلاثة المتقدمة "احْفَظْهُ".

أي: اتفقت المصاحف على حذف ألف لام " يُلَاقُوا " واسم فاعله كيف جاء نحو: {حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ} وهو بالزخرف آية: ٨٣ والطور آية: ٤٥ والمعارج آية: ٤٢، قال السخاوي: (وقد قرأ ابن محيصن وغيره: (حَتَّى يَلْقَواْ) (٢) على صورة الرسم، أي: بفتح الياء والقاف في السور الثلاثة (٣) وقرئ أيضًا: (حَتَّى يُلَقُّوْا)) (٤)؛ أي: بضم الياء وتشديد القاف المضمومة (٥)، و {أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ} البقرة: ٤٦ وهود: ٢٩ {أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ} البقرة: ٢٢٣ {كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} الانشقاق: ٦، وعلى حذف ألف باء {وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا} مريم: ٣١ و {بَارَكْنَا حَوْلَهُ} الإسراء: ١ فإنه اتصل به ضمير المتكلم.


(١) المقنع صـ ١٨.
(٢) عزاها في الإتحاف صـ ٤٢٤ إلى أبي جعفر وحده وانظر: البدور صـ ٣٢٨، ومختصر ابن خالويه صـ ١٣٦.
(٣) قال في زاد المسير ٧/ ٣٣٢: (وقرأ أبو المتوكل وأبو الجوزاء وابن محيصن وأبو جعفر: "حَتَّى يَلْقَواْ" بفتح الياء والقاف وسكون اللام من غير ألف)، وعزاها في ٨/ ٥٩ إلى أبي جعفر وحده. وعزاها القرطبي في تفسيره ١٨/ ٢٩٦ إلى ابن محيصن ومجاهد وحميد، وفي مختصر ابن خالويه صـ ١٣٧، والإتحاف صـ ٣٨٧ عزيت القراءة لأبي جعفر وابن محيصن.
(٤) الوسيلة إلى كشف العقيلة صـ ٢٨٠.
(٥) لم أقف على من ذكر هذه القراءة، ولعل صوابها إن كان لها أصل: يُلَقَّوْا؛ إذ بها يستقيم المعنى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?