Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah Halaman 298 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 298
Jumlah yang dimuat : 500

يتعرض لها؛ ولاختلاف العلة في الحذف (١)؛ إذ هي ثمةَ لاختلافٍ في القراءة (٢) وهنا (٣) لمجرد التخفيف (٤)، ويأتي حكم {وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ} (٥) يونس: ٧٧ (٦) وقوله: "أخرى" تعريف لمحله لا قيد) (٧).

١٤٧ - والأعجميُّ ذو الاستعمال خُصَّ وقل … طَالُوتَ جَالُوتَ بالإثبات مفتَقِرًا (٨)

"الأعجميُّ": مبتدأ، و"ذو الاستعمال"؛ أي: المستعمل: صفة المبتدأ؛ من قولهم متاع مستعمل أي: استعمله كثيرًا، "خُصَّ"؛ أي: بحذف الألف؛ خبره، " طَالُوتَ جَالُوتَ " بنصبهما بالنقل والحكاية (٩)، ويروى رفعهما


(١) في (ز ٤) و (بر ١) و (ز ٨) و (ص) "لا خلاف في الحذف" وفي (ل) حيث اختلاف العلة في الحذف، وفي (س) "حيث لا خلاف اختلاف العلة في الحذف".
(٢) أما آية المائدة فقرأها حمزة والكسائي وخلف بإثبات الألف، والباقون بحذفها. أما آية يونس فقرأها الكوفيون وابن كثير بإثبات الألف، والباقون بحذفها. انظر: الإقناع (٢/ ٦٣٦ و ٦٦٠) والنشر (٢/ ٢٥٦)، وعليه فهو حذف إشارة.
(٣) أي: الذي لا يمكن فيه القراءة بوجه آخر كما في شرح السخاوي صـ ١٢٦: (وأما ساحر الذي لا يمكن فيه القراءة بوجه آخر كقوله تعالى: {إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ} الأعراف: ١٠٩ و الشعراء: ٣٤ فهو محذوف الألف إلا في موضع واحد) يعني: موضع الذاريات.
(٤) وعليه فهو هنا حُذِفَ اختصارًا.
(٥) كذا "الساحرون" في (ل) و (س)، وفي (ص) و (ز ٤) و (بر ١) و (ز ٨) "الساحر".
(٦) في شرح البيتين ١٥٠ و ١٥١ ونصهما:
وكل جمعٍ كثيرِ الدَّوْرِ كالـ: كَلِمَاـ ـتِ الْبَيِّنَاتِ ونحو الصَّالِحِينَ ذُرا
سوى المشدَّدِ والمهموز فاختَلَفَا عند العراق وفي التأنيث قد كَثُرا
وإن كان المؤلف لم يذكر الآية هناك لكن السخاوي ذكره عندهما ونقله عن المقنع صـ ٢٢ وهو كما قال.
(٧) ما بين القوسين من الجميلة للجعبري صـ ٢٠٦ مع بعض تقديم وتأخير.
(٨) المقنع صـ ٢١.
(٩) أي: حكاية قوله تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا} البقرة: ٢٤٧ {وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ} البقرة: ٢٥١، قال الجعبري في الجميلة صـ ٢٠٨: (ويروى رفعهما بالابتداء أو فتحهما حكاية لا نصبهما لورود ذي الباء واللام) يعني بذي الباء قوله تعالى: {قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ} البقرة: ٢٤٩، وبذي اللام قوله تعالى: {وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ} البقرة: ٢٥٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?