{مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} النجم: ١١ {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ} النجم: ١٨ {أَسَاءُوا السُّوأَى} الروم: ١٠، وفي نسخة: بذرا؛ بدل سطرا؛ ففيه تنبيه على كثرة انتشار هذا الأصل في القرآن.
١٥٥ - وَكُلُّ مَا زادَ أُولَاه على ألفٍ … بواحدٍ فاعتمدْ مِنْ برقِهِ المَطَرَا (١)
بألف الإطلاق، وهو مفعول "اعتمد"، و"كل مازاد" مبتدأ، خبره "بواحد" أي: مكتوب بألف واحد، ومعنى قوله: "فاعتمد من برقه المطرا"؛ أي: الذي ذكرته لك أصل مطَّرِد ويدلُّك على غيره ويعرِّفك (٢) مواضع كثيرة سواه كما يدلك البرق على المطر.
١٥٦ - آلَانَآتَى أَأَنْتَ آمَنْتُمْ وزِدْ … قُلَ اتَّخَذْتُمْ ورِدْ من روضها خَضِرا (٣)
"رِدْ"؛ أمر من رَادَ الماء؛ طلبه، وفي نسخة؛ رِضْ؛ أمرٌ من راضَ يَروضُ بمعنى خاض ودخل، و"خَضِرا"؛ بفتحٍ فكسرٍ؛ مفعول به بمعنى أخضر، ثم الوزن على استفهام " آلْآنَ " على التمام ونقلِه، ونقلِ " قُلْ أَتَّخَذْتُمْ ".
ومعنى البيتين: أن كل كلمة في أولها ألفان فصاعدًا اتفقت المصاحف على رسمها بألف واحدة نحو: {آلْآنَ} (٤) {قُلْ آللَّهُ} يونس: ٥٩ {وَآتَى الْمَالَ} البقرة: ١٧٧ {يَاآدَمُ} {آزَرَ} الأنعام: ٧٤ {آمِّينَ} المائدة: ٢ {أَأَنْذَرْتَهُمْ} البقرة: ٦ ويس: ١٠ {أَأَنْتَ قُلْتَ} المائدة: ١١٦ {أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ} هود: ٧٢
(١) المقنع صـ ٢٤.
(٢) كذا في (ز ٨) و (ل) و (س) و (ص)، وفي (ز ٤) و (بر ١): "يصرفك".
(٣) المقنع صـ ٢٤.
(٤) وردت هذه اللفظة في كتاب الله مَرَّتَيْن كلاهما في يونس: {أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ آلْآنَ} آية: ٥١ و {آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ} آية: ٩١.