Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 317
Jumlah yang dimuat : 500

الفرد" كل واحد منهما عطف على قوله: "يونس أي: "زد ألفًا" "لدى فِعْلِ الجميع" "وزد ألفًا لدى" "واو الفرد" حيث رُسِمَ احترازًا عن نحو: {وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ} الإسراء: ١١ على ما يجيء له من البيان (١).

والمعنى: اتفقت المصاحف على زيادة ألف بعد واو {بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ} في يونس آية: ٩٠، وعلى زيادة ألفٍ بعد واو ضمير الجمع في الفعل والاسم، وعلى زيادة ألفٍ بعد واو الفرد أي: الأصل -إلا ما استثناه (٢) - لوقوعها طرفًا نحو: {آمَنُوا} البقرة: ٩ و {كَفَرُوا} البقرة: ٦ و {آوَوْا وَنَصَرُوا} الأنفال: ٧٢ و ٧٤ و {دَخَلُوا} (٣) و {وَعَمِلُوا} (٤) و {غُدُوًّا} غافر: ٤٦ و {لَوَّوْا} المنافقون: ٥ و {يَرْجُو} (٥) و {تَرْجُو} القصص: ٨٦ و {يَدْعُو} (٦) و {لَنْ نَدْعُوَ} الكهف: ١٤.

فإن لم يتطرف لم يحذف (٧) نحو قوله: {فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ} البقرة: ١٩١ {وَقِفُوهُمْ} الصافات: ٢٤ {الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ} لقمان: ٢١، وكذا: {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ} المطففين: ٣ رُسِمَا بحذف الألف في جميع المصاحف.

ولا يُفهَمُ من النظم إلا من أمثلة التخصيص، وزيد ألف بعد واو الرفع نحو: {أُولُو بَقِيَّةٍ} هود: ١١٦ و {وَأُولُو الْعِلْمِ} آل عمران: ١٨ و {وَأُولُو الْأَلْبَابِ} (٨)


(١) في البيت ١٩٤ ونصه: وَوَاوُ يَدْعُ لدَى سبحانَ واقتَرَبَتْ يَمْحُ بحاميمَ نَدْعُ في اقرَأ اختُصِرَا
(٢) في البيتين اللاحقين.
(٣) وردت في القرآن مرارا، أولها: المائدة: ٦١.
(٤) وردت في القرآن مرارا، أولها: البقرة: ٢٥.
(٥) وردت في القرآن مرارا، أولها: الكهف: ١١٠.
(٦) وردت في القرآن مرارا، أولها: البقرة: ٢٢١.
(٧) في نسخة (ف) و (بر ١) و (ز ٤): (كذا وجد بخط المؤلف ولا يستقيم المعنى إلا بحذف "لم" الثاني فتدبر) وهو كما قال.
(٨) وردت في القرآن مرارا، أولها: البقرة: ٢٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?