Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 322
Jumlah yang dimuat : 500

أي: زاد الراسمون في كل المصاحف ألفًا بعد ميم " مِائَةٍ " وتثنيته وما يقوم مقام جمعِهِ، قال أهل العربية: للفرق بينه وبين مِنْهُ، ولم يزيدوا في فِئَةٍ وفِئَتَينِ للفرق بينهما وبين فيه؛ لأن التفرقة في الصورة غير واجبة (١)، وربما يقال: استعمال مِاْئة أكثر من تداول فئة، نحو (٢): {مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} الأنفال: ٦٦ {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} الكهف: ٢٥.

وأثبتوا الألف في كل المصاحف في ابْن وابْنَت؛ وصفًا نحو: {يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ} المائدة: ١١٠ و ١١٢ و ١١٦ {مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ} المائدة: ٧٥ {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ} التحريم: ١٢، وخبرًا {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ} التوبة: ٣٠؛ أو خبرًا (٣) عنه نحو: {إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي} هود: ٤٥ {إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ} يوسف: ٨١ {إِحْدَى ابْنَتَيَّ} القصص: ٢٧، فإن قيل: لو أطلق قوله: "ابْن"، من غير تقييدٍ بالوصفِ والخبر لعمَّ الحكمُ أيضًا (٤)، قلت: لو اقتصر على ذلك لتُوُهِّمَ حملُه على مذهب النحاة من حذْفِ ألفِ "ابْن" وصفًا لعلم مضاف إلى علمٍ آخر وإثباتِها في غير ذلك، قال بعض الشراح: الظاهر أنه احترز بذلك عن مثل قوله: {يَبْنَؤُمَّ} طه: ٩٤ فإنه رسم بحذف الألف ولا يكون صفةً ولا خبرًا.


(١) قوله: (لأن التفرقة في الصورة غير واجبة) تعليل لقوله: (ولم يزيدوا).
(٢) هذا تمثيل لزيادة الراسمين في كل المصاحف ألفًا بعد ميم " مِائَةٍ " وتثنيته وما يقوم مقام جمعه.
(٣) كذا في (ز ٤) و (بر ١)، وفي (ز ٨) "وإخبارًا عنه".
(٤) أي: فما الحاجة إلى هذين القيدين في قوله: وفي ابْنٍ اثباتُها وَصْفًا وقلْ خَبَرًا؟.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?