Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 328
Jumlah yang dimuat : 500

١٦٨ - إلا بياسينَ و الدَّاعِ دَعَانِ وكِيـ … ـدُونِ سِوى هودَ تُخْزُونِ وَعيدِ عَرَا (١)

أي: أصاب الحذفُ كلّ ذلك، والبيت يتزن بإثبات الياء في " الدَّاعِ " و"كيدُونِ" و"تُخْزُونِ" وحذف الباقي، ثم الاستثناء من "اعْبُدُونِ"؛ أي: لفظ "اعْبُدُونِ" بحذف الياء في جميع القرآن إلا الحرف الواحد الذي بياسين (٢) فإنه بالإثبات، ثم قوله: "و الدَّاعِ "؛ أي: حيث وقعت هذه الخمس (٣) فرسمت بحذف الياء، و" الدَّاعِ " ثلاثةُ مواضعٍ؛ في البقرة آية: ١٨٦ {دَعْوَةَ الدَّاعِ}، وفي القمر {مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ} آية: ٨ و {يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ} آية: ٦، و"دَعَانِ" في البقرة فقط آية: ١٨٦، و"كيدُونِ" في ثلاثة مواضع؛ في الأعراف آية: ١٩٥ {ثُمَّ كِيدُونِ} وفي المرسلات آية: ٣٩ {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ} فهما بحذف الياء، والثالث {فَكِيدُونِي جَمِيعًا} بهود آية: ٥٥ بالإثبات، وهذا معنى قوله: "سوى هودَ"، وهو غير منصرفٍ للعلميةِ وتأنيثِ القبيلة (٤) و {تُخْزُونِ} في هود (٥) وفي الحجر (٦)، و"وَعيدِ" في ثلاثة مواضع في إبراهيم آية: ١٤ {وَخَافَ وَعِيدِ}، وفي ق: {فَحَقَّ وَعِيدِ} آية: ١٤، و {مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ} آية: ٤٥.


(١) المقنع صـ ٣٠، ٣١.
(٢) وهو قوله تعالى: {وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ} يس: ٦١.
(٣) الخمس هي: (الدَّاعِ ودَعَانِ وكِيدُونِ وتُخْزُونِ ووَعيدِ) المذكورات في البيت.
(٤) بل تأنيث السورة، إذ القبيلة عاد لا هود كما هو معلوم.
(٥) قوله تعالى: {قَالَ يَاقَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي} هود: ٧٨.
(٦) قوله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ} الحجر: ٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?