Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 330
Jumlah yang dimuat : 500

١٧٠ - وَقَدْ هَدَانِ وفي نَذِيرِ معْ نُذُرِ … تَسْأَلْنِ في هودَ مَعْ يَأْتِ بِهَا وَقرَا (١)

أي: " وَقَدْ هَدَانِ " في الأنعام آية: ٨٠ فقط، وقيده بـ"قد" احترازًا من قوله: {لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي} في الزمر آية: ٥٧ فإنه بإثبات الياء رسمًا، وفي {كَيْفَ " نَذِيرِ "} في سورة الملك آية: ١٧ فقط، "مع {وَنُذُرِ} " في ستة مواضع في القمر (٢)، و {لَا " تَسْأَلْنِ "} في هود (٣) "مع" {يَوْمَ " يَأْتِ " لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ} بها أيضًا آية: ١٠٥، "وَقَرَا"؛ بألف الإطلاق؛ أي: ثبت حذف ياء هذه الكلمات، وقَيَّدَ " تَسْأَلْنِ " و" يَأْتِ " بـ"هود" فخرج {تَسْأَلْنِي} بالكهف آية: ٧٠ و {إِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ} في البقرة آية: ٢٥٨ فإن الياء ثابتة فيهما، والله تعالى أعلم.

١٧١ - وتَشْهَدُونِ ارْجِعُونِ إِنْ يُرِدْنِ نَكِيـ … ـرِ ينُقِذُونِ مَآبِ مَعْ مَتَابِ ذُرَا (٤)

"ارْجِعُونِ" و"نَكِيرِ" و"مَآبِ" بإشباع الكسر في الثلاث للوزن (٥)، "ذُرَا" بضم الذال المعجمة؛ جمع الذروة وهي أعلى الشيء، وهي خبر مبتدأ محذوف؛ أي: وحذف ياء "تشهدونِ" ومعطوفاته بحرف عطف مقدر ذو "ذرا" أي: شهرة، وإن ثبت فتحه فهو فعل ماض (٦)، أي: نشر الرُّسَّامُ حذفَها، وقيل: الذروة مثلثة الذال.


(١) المقنع صـ ٣١، ٣٣.
(٢) وهي: القمر: ١٦، ١٨، ٢١، ٣٠، ٣٧، ٣٩.
(٣) قوله تعالى: {قَالَ يَانُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} هود: ٤٦.
(٤) المقنع صـ ٣١، ٣٢، ٣٣.
(٥) كذا في (ز ٨)، وفي (ص) و (س) و (ز ٤) و (بر ١) و (ل)، في وسط البيت بعض عبارات الشرح.
(٦) أي: إن ثبت فتح الذال من "ذَرا" فهو فعل ماضٍ، بمعنى: نشر، أي: نشر الرُّسَّامُ حذفها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?