Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 341
Jumlah yang dimuat : 500

١٨١ - بَشِّرِ عِبَادِ التَّلَاقِ و التَّنَادِ وتَقْـ … ـرَبُونِ مَعْ تُنْظِرُونِ غصْنُها نُضِرا (١)

لفظه على إثبات " التَّلَاقِ " و" تُنْظِرُونِ " وحذف البواقي، و"نُضِرا"؛ بكسر الضاد فعل ماض فالألف للإطلاق.

والمعنى: طُرُقُها حَسَنٌ، والجملة اسمية وهي خبر " بَشِّرِ "، وأشار بالغُصْنِ النَّضِير إلى حُسْنِ حَذْفِ هذه الياءات لكونها فاصلةً؛ أي: حذفُ ياءِ {فَبَشِّرْ عِبَادِ (١٧) الَّذِينَ} في الزمر فقط آية: ١٧ - ١٨، وتقييد " عِبَادِ " بـ "بَشِّر" أخرج نحو: {عِبَادِيَ الشَّكُورُ} سبأ: ١٣ فإنه ثابت، وياء {يَوْمَ التَّلَاقِ} {يَوْمَ التَّنَادِ} وكلاهما بغافر فقط آية: ١٥ و ٣٢ و {وَلَا تَقْرَبُونِ} في يوسف آية: ٦٠ وإطلاق {تُنْظِرُونِ} عمم مواضعها الثلاثة الأعراف ويونس وهود (٢).

١٨٢ - في النملِ آتَانِ في صادٍ عَذَابِ وما … لأجل تنوينِهِ كـ: هَادٍ اختُصِرا (٣)

لفظ البيت على حذفِ الثلاث (٤) وتنوينِ صادٍ ضرورةً.

والمعنى: رُسِمَ {فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ} في النمل آية: ٣٦ بحذف الياء، وكذا {عَذَابِ} بـ ص آية: ٨ فقيَّد " آتَانِيَ " بالنمل فخرجَ {آتَانِيَ الْكِتَابَ} في مريم آية: ٣٠ ونحوُه فإنه ثابت، وقيَّد " عَذَابِ " بـ صاد فخرج نحوُ: {إِنَّ عَذَابِي} إبراهيم: ٧ فإنه ثابت، و"اختُصِرا"؛ بألف الإطلاق على صيغة


(١) المقنع صـ ٣١، ٣٢.
(٢) قوله تعالى: {قُلِ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلَا تُنْظِرُونِ} الأعراف: ١٩٥ و {ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنْظِرُونِ} يونس: ٧١ و {فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ} هود: ٥٥، ولا رابع لها في القرآن.
(٣) المقنع صـ ٣٢، ٣٤.
(٤) أي: حذف ياء الكلمات الثلاث آتَانِ عَذَابِ و هَادٍ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?