Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 345
Jumlah yang dimuat : 500

وفي شرح السخاوي: (قال أبو عمرو: لا أعلم همزة ساكنة قبلها كسرة حذفت صورتها إلا في قوله: {وَرِئْيًا} خاصة، وذلك لئلا يجمع بين صورتين في الرسم، وأما {خَاطِئِينَ} يوسف: ٩٧ ونحوه (١) كتب بياء واحدة وحذفت التي هي صورة الهمزة وكانت بالحذف أولى لأن الثانية علامة الإعراب وعلامة الجمع إلى غير ذلك من المعاني التي هي دالة عليها) (٢).

١٨٥ - مَنْ حَيَّ يُحْيِي وَ يَسْتَحْيِي كذاكَ سوَى … هَيِّئْ يُهَيِّئْ وَعِلِّيِّينَ مقتصَرَا (٣)

"مقتصَرا"، بفتح الصاد؛ أي: اقتُصِرَ على رسمه بياءين، ومعنى "مقتصَرا" حَصْرُ استثناءِ ياء الجمعِ في واحدةٍ، ومعنى اقتُصِرَا الآتي (٤)؛ حصر استثناء الواحدِ دونَ الجمعِ.

ثم قوله: "مَنْ حىَّ" مع تالييه عطف على {وَرِئْيًا}، أي: وكـ "مَنْ حَيَّ يُحْيِي وَ يَسْتَحْيِي كذاكَ"، أي: رسم بياءٍ واحدةٍ، يعني ولو قرئ ممم {حِىَ} بياءين أيضًا (٥)، وقوله: "سوى هَيِّئ" مع الستة التي بعده استثناء من قوله: "واحذفوا إحداهما"، وأمثلة المحذوفة: {مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} الأنفال: ٤٢ و {يُحْيِي وَيُمِيتُ} (٦) و {لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ} البقرة: ٢٦ و {لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ}


(١) في الوسيلة صـ ٣٤٣: و {خَاسِئِينَ} و {مُتَّكِئِينَ} و {الْمُسْتَهْزِئِينَ} وما كان مثله كتب بياء واحدة … إلخ).
(٢) انظر: الوسيلة صـ ٣٤٣، والمقنع صـ ٤٩.
(٣) المقنع صـ ٤٩ و ٥٠ و ٥١.
(٤) في البيت الآتي ١٨٦.
(٥) (قرأ المدنيان ويعقوب وخلف والبزي وأبو بكر بياءين ظاهرتين الأولى مكسورة والثانية مفتوحة) اهـ. من النشر ٢/ ٢٧٦.
(٦) وردت في القرآن مرارا أولها: البقرة: ٢٥٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?