Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 362
Jumlah yang dimuat : 500

زائدةً للبناء (١) نحو: {دَاوُودُ} (٢) و {يَئُوسًا} الإسراء: ٨٣ و {الْمَوْءُودَةُ} التكوير: ٨ و {وُورِيَ} الأعراف: ٢٠، أو لرفع الجمع المذكر السالم نحو: {وَالْغَاوُونَ} الشعراء: ٩٤ والـ {مُسْتَهْزِئُونَ} (٣) و {مُتَّكِئُونَ} يس: ٥٦ {فَمَالِئُونَ} الصافات: ٦٦ والواقعة: ٥٣، وكذلك {لِيُطْفِئُوا} الصف: ٨ و {لِيُوَاطِئُوا} التوبة: ٣٧، أو ضميره نحو: {لَا يَسْتَوُونَ} التوبة: ١٩ والسجدة: ١٨ و {وَلَا تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ} آل عمران: ١٥٣ و {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ} يونس: ٥٣ {وَهُمْ بَدَءُوكُمْ} التوبة: ١٣ و {أَنْبِئُونِي} البقرة: ٣١ و {بَرِيئُونَ} يونس: ٤١، فجميع ذلك بواو واحدة استثقالًا لاجتماعهما، ومن ذلك: {لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ} الإسراء: ٧ و {فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ} الكهف: ١٦، (وأما ما يراد (٤) به الصورة فما كانت الواوُ فيه صورةَ الهمزة في نحو: {الرُّؤْيَا} (٥) و {رُؤْيَاكَ} يوسف: ٥ و {رُؤْيَايَ} يوسف: ٤٣ و ١٠٠؛ لأن الراء في الخط القديم قريبة الشكل من الواو، ولم يصوَّرْ في {وَتُؤْوِي} الأحزاب: ٥١ و {تُؤْوِيهِ} المعارج: ١٣؛ لئلا يجتمع واوان)، والأمثلة قوله:


(١) قال السخاوي في الوسيلة صـ ٣٦٠: (يعني بالبناء أن تكون إحدى الواوين زائدةً للبناء نحو: وُورِيَ لما بني على فوعل، وكذلك الْمَوْءُودَةُ مفعولة، و يَئُوسًا فعول، و دَاوُودُ فاعول، وكتب جميع ذلك بواو واحدةٍ استثقالًا لاجتماعهما).
(٢) وردت في القرآن مرارا أولها: البقرة: ٢٥١.
(٣) كذا كل النسخ بأل التعريف ولا وجود لها في كتاب الله مرفوعةً إلا منكَّرةً، وهي في البقرة: ١٤.
(٤) في سائر النسخ التسع "يزاد"، وأما في (بر ٣) فالكلمة مطموسة. والصواب ما أثبته من الوسيلة صـ ٣٦٠ - ٣٦١ إذ به يستقيم المعنى.
(٥) وردت في القرآن مرارا أولها: يوسف: ٤٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?