Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 383
Jumlah yang dimuat : 500

منونةً وغيرَ منونةٍ المسبوقةِ بألفٍ واوًا وزيادةِ ألفٍ بعدها وحذفِ الألفِ التي قبلها في بعض المواضع لا في كلها وهي هذه المذكورات:

٢١١ - أَنْبَاءُ معْ شُفَعَاءُ معْ دُعَاءُ بِغا … فرٍ نَشَاءُ بهودٍ وحدهُ شُهِرَا (١)

بصيغة المجهول وألفِ الإطلاق، أراد بـ" أَنْبَاءُ " موضعَ الأنعام آية: ٥ (٢) بعد {فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ} لأنه سابقُ ما اندرج في القاعدة؛ فنحو: {عَلَيْهِمُ الْأَنْبَاءُ} القصص: ٦٦ أخرجه الألف واللام، ونحو: {مِنْ أَنْبَاءِ} (٣) أخرجه الكسر، ونحو: {مِنَ الْأَنْبَاءِ} القمر: ٤ أخرجاه (٤)، (قال محمد في كتابه: {أَنْبَاءُ} الشعراء آية: ٦: بألف فقط للمدني، وبواو قبله للكوفي والبصري، فتحقق الخلاف فيه) (٥)، واقتضى كلام السخاوي (٦) أن الشامي مع العراقي على ما ذكره الجعبري (٧).

وأراد بـ {شُفَعَاءُ} موضعَ الروم آية: ١٣ لانطباق الضابط عليه دون: {مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ} الأنعام: ٩٤ و {مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ} الزمر: ٤٣ ونحوِهما فهي بالألف.


(١) المقنع صـ ٥٧، ٥٨، ١٠٠.
(٢) بل أراد به موضع الأنعام وموضع الشعراء آية: ٦، قال الداني في المقنع صـ ٥٧: (قال محمد: وفي الأنعام {فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ} وفي الشعراء {فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ} يعني بالواو والألف) ومثله في صـ ١٠٠، والعقيلة ما هي إلا نظم للمقنع.
(٣) وردت في القرآن مرارا أولها: آل عمران: ٤٤.
(٤) أي" الألف واللام" و"الكسر".
(٥) ما بين القوسين من الجميلة للجعبري صـ ٢٩٢.
(٦) الوسيلة صـ ٣٧٧.
(٧) الجميلة صـ ٢٩٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?