Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 389
Jumlah yang dimuat : 500

{الْبَلَاءُ} المعرَّف في: والصافات، وأما {بَلَاءٌ مُبِينٌ} المنكر فيستفاد من قوله:

٢١٦ - يَدْرَؤُاْ مع عُلَمَاءُ يَعْبَأُ الضُّعَفَوااْ … وقلْ بَلَاءٌ مُبِينٌ بالغًا وَطَرا (١)

وأما قول الجعبري: (كرر البلاء ليعم ذا اللام كما في الصافات والعاري كما في الدخان) (٢) فليس بوجه وجيه، مع أنه كان يتعين عليه أن يقول: كرر " عُلَمَاءُ " ليعم ما في فاطر وهو باللام وما في الشعراء وهو العاري، وما قدمناه هو الأظهر فتدبر.

والحاصل أن قوله تعالى: {وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ} بالنور آية: ٨ مع {عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ} في الشعراء آية: ١٩٧ و {مَا يَعْبَأُ بِكُمْ} في الفرقان آية: ٧٧ و {الضُّعَفَاءُ} حيث وقع بالشرط المذكور وهو في موضعين في إبراهيم آية: ٢١ {فَقَالَ الضُّعَفَاءُ} وفي المؤمن آية: ٤٧ {فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ} (٣)، وخص بعضهم (٤) {الضُّعَفَاءُ} بما في إبراهيم بالواو، و {بَلَاءٌ مُبِينٌ} في الدخان؛ فخرج مثل {بَلَاءً حَسَنًا} الأنفال: ١٧، وقوله: "بالغًا وطرا": واصلًا أرَبًا وحاجة، وأشار بذلك إلى وصولك إلى غرضك فـ"بالغًا": منصوب على الحال.


(١) المقنع صـ ٥٥، ٥٦، ٥٧، ٥٨.
(٢) انظر الجميلة صـ ٢٩٥.
(٣) في جميع النسخ: {قَالَ الضُّعَفَاءُ}، وآية غافر كما ذكرت.
(٤) مراده بالبعض هنا ما ذكره الداني في المقنع صـ ٥٨ بقوله: (وقد خالفه -أي: خالف محمد بن عيسى- أبو جعفر الخزاز فقال: الضُّعَفَاءُ بالواو في إبراهيم {فَقَالَ الضُّعَفَاءُ}).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?