Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 393
Jumlah yang dimuat : 500

و {يُرَاءُونَ} النساء: ١٤٢ والماعون: ٦ وشبهه، وإنما لم تصور في جميع ذلك لئلا يُجْمَع بين صورتين) (١).

إذا عرفت هذا فاعلم أن قوله تعالى: {أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ} في البقرة آية: ٢٥٧، و {وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ} في الأنعام آية: ١٢٨، وكذا فيها آية: ١٢١ {لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ} وفي الأحزاب آية: ٦ {إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ} وفي فصلت آية: ٣١ {نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ} رسمت بغير واو ولا ياء في أكثر مصاحف أهل العراق كما صرح به أبو عمرو (٢) على ما نقله عنه السخاوي (٣).

(وهذا معنى قوله: "ومعْ ضميرِ جميعٍ أولياء بلا واوٍ"؛ يعني: في الرفع، ثم قال: "ولا ياءَ في مخفوضِهِ كَثُرا"، وأشار بقوله: "كَثُرا" إلى قول أبي عمرو: وفي أكثر مصاحف أهل العراق) (٤).

٢٢١ - وقيلَ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ وفي ألفِ الْـ … ـبِنَاءِ في الكلِّ حَذْفٌ ثَابِتٌ جُدُرا (٥)

أراد بقوله: "قيل" معنى قول أبي عمرو في المقنع (٦): (وفي هجاء السنة: وفي عامة مصاحفنا القديمة: {إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ} بالأنفال آية: ٣٤ بغير واو)، لكن الأكثر على الإثبات.


(١) الوسيلة صـ ٣٨٩ - ٣٩٠ نقلًا عن المقنع صـ ٣٦ - ٣٧.
(٢) الذي صرح به أبو عمرو في المقنع صـ ٣٧ قوله: (وفي مصاحف أهل العراق)، والذي قال: (فكتب في أكثر مصاحف أهل العراق محذوف الصورة وفي سائر المصاحف ثابتًا) هو ابن الجزري في النشر ١/ ٤٥٠.
(٣) في الوسيلة صـ ٣٩٠.
(٤) ما بين القوسين من الوسيلة صـ ٣٩٠، وسبق في التعليق السابق بيان ذلك.
(٥) المقنع صـ ٣٧.
(٦) صـ ٣٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?