Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 403
Jumlah yang dimuat : 500

٢٣٠ - وبَعدَ ياءِ خَطايا حَذفُهُمْ ألفًا … وقبلُ أكثرُهُم بالحذفِ قدْ كَثَرا (١)

"حَذفُهُم"؛ مصدرٌ مضافٌ؛ وهو مبتدأ؛ خبرُه "بعد ياءِ"، وقوله: "ألفًا"؛ مفعوله، "قبلُ"؛ مبني على الضم لقطعه عن الإضافة متعلق بـ"كَثَرا"، وألفه للإطلاق؛ أي: غلب من كاثرتُ القومَ فكَثَرْتُهم؛ بفتح المثلثة؛ أي: غلبتهم بالكثرة، ومن ثَمَّ جاء اسم الفاعل منه في قوله: إنما العزة للكاثرِ (٢)، على وزن الفاعل لا المكاثر على وزن المفاعل، ثم قوله: "أكثرهم"؛ مبتدأ، و"قدْ كَثَرا"؛ خبرُه، و"بالحذف"؛ أي: بحذف الألف متعلق بـ"كَثَرا"؛ أي: اتفقت المصاحف على حذف الألف الثانية من "خطايا" في جمع التكسير المضاف إلى الضمير مطلقًا حيث جاءت نحو

{نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ} البقرة: ٥٨ و {يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا} طه: ٧٣ و {مِمَّا خَطَايَاهُمْ} نوح: ٢٥ (٣) وأكثر المصاحف على حذف الألف الأولى وأقلها على ثبوتها.

٢٣١ - باليا تُقَاةً وفي تُقَاتِهِ ألفُ الـ … ـعِراقِ واختلفوا في حذفها زُبُرا (٤)

" تُقَاةً "؛ مبتدأ، خبره "بالياء"، والضمير في "اختلفوا" إلى أهل العراق، و"في حذفها" إلى ألف " تُقَاتِهِ " (٥)، و"زُبُرا"؛ تمييز جمع زَبُور كعُمُد وعَمُود؛ بمعنى مزبور؛ أي: مكتوب؛ أي: اختلفت كتابتهم، وأشار به إلى أن اختلافهم في رسمهم لا في لفظهم.


(١) المقنع صـ ٦٤.
(٢) هذا عجز بيت للأعشَى صدره: فلست بالأكثر منهم حصى، انظر كتاب الألفاظ لابن السكيت (ص: ٢٦) وجمهرة اللغة لابن دريد (١/ ٤٢٢) وتهذيب اللغة للأزهري (٥/ ١٠٧).
(٣) قال في النشر ٢/ ٣٩١: (قرأ أبو عمرو بفتح الطاء والياء وألف بعدهما من غير همز مثل عطاياهم).
(٤) المقنع صـ ٩٩.
(٥) أي: والضمير في "حذفها" عائد إلى ألف تُقَاتِه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?