Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 409
Jumlah yang dimuat : 500

باب حذف إحدى اللامين

ما عَيَّن إحدى اللامين لينطبق على المذهبين؛ مذهب من قال: المحذوفة هي الأولى التي هي لام التعريف لا الثانية، ومذهب من قال بعكس ذلك.

٢٣٦ - لامُ الَّتِي اللَّائِي والَّاتِي وكيف أتى الْـ … ـلَذِي معَ اللَّيْلِ فاحْذِف واصْدُقِ الفِكَرَا (١)

بكسر الفاء وفتح الكاف جمع الفِكْرة (٢)؛ مفعول "اصْدُق"؛ أي: تفَطَّنْ لاصطلاحي في ذلك (٣) و"لام الَّتي"؛ مبتدأ، "فاحذف"؛ خبرُه، أي: فاحذفها.

والمعنى: أن المصاحف اتفقت على رسم ما أوله لام التعريف بلام واحدة من الَّذِي وتأنيثه وتثنيتهما وجمعهما (٤) حيث أتت نحو: {الَّذِي جَعَلَ} (٥) و {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا} النساء: ١٦ و {أَرِنَا اللَّذَيْنِ} فصلت: ٢٩ و {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ} (٦) {وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي} البقرة: ١٤٣ {وَاللَّائِي يَئِسْنَ} الطلاق: ٤


(١) المقنع صـ ٦٧.
(٢) في (ز ٨) "الفكرا"، وفي (بر ٣) "فكر"، والبقية من التسع "الفكر".
(٣) في الجميلة صـ ٣١٦: (أي تفَطَّنْ لاصطلاحي في مثل ذلك واحذر أن تخلط المفهوم بالمنطوق وبالعكس).
(٤) كذا في (ز ٨)، وفي (ل) "وتثنيتهما وجمعها"، وفي (ص) و (س) و (ز ٤) و (بر ١) "وتثنيتها وجمعها".
(٥) وردت في القرآن مرارا أولها: البقرة: ٢٢.
(٦) وردت في القرآن مرارا أولها: البقرة: ٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?