Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 412
Jumlah yang dimuat : 500

باب المقطوع والموصول

هذا الباب توطئة لما يليه من الأبواب وقدم المقطوع لأنه الأصل في الكلمتين عند أرباب الكتاب.

٢٣٧ - وقلْ على الأصْلِ مقطوعُ الحُرُوف أتى … والوَصْلُ فَرْعٌ فلا تُلفى بهِ حَصِرا

"مقطوعُ الحُرُوفِ"؛ مبتدأ؛ خبرُه؛ "أتى"، و"على الأصْلِ"؛ متعلقٌ به (١)، الفاء في "فلا تُلفَى" للتعقيب، و"لا"؛ ناهية، و" تُلفَى"؛ جُزِم بها، (وأثْبَتَ الألفَ حمْلًا على الصحيح في إيلائه (٢) الحركةَ المقدرة (٣)، كذا ذكره بعضهم (٤)، و الأظهر: أنه نفيٌ معناه نهيٌ (٥)، أي: فلا توجد به؛ أي: بالفرع، وهو مُتَعَلِّقٌ بـ "حَصِرا"؛ بكسر الصاد؛ (أي بخيلًا أو عييًّا (٦) أو ضيِّقا؛ حالُ الفاعل) (٧) ويريد بالحرف ما في طرفي الكلمة، وبالقطع أن لا تخلطه بما قبله أو بعده، وبالوصل خلطه به حسًّا أو حكمًا، ويريد بالأصل ما جاء على وَفْق


(١) من قوله: (مقطوعُ الحُرُوفِ) إلى قوله: (متعلقٌ به) مكتوب بين الشطرين في بعض النسخ.
(٢) كذا في (ز ٨)، وفي سائر النسخ الست "إملائه" والتصويب من الجميلة وبه يستقيم المعنى.
(٣) في نسخة (س) حاشية (يعني: كأنَّ الألف متحرِّكة تقديرًا فحذفت حركته التقديريَّة علامةً للجزم فبقي الألف لأن حروف العلة إنما تحذف في حالة الجزم لأنها ثقلت حركتها عليها غالبًا فتحذف لدفع الثقل فلم يبق شيء لائقٌ للحذف إلّا الحرف نفسه بخلاف الحرف الصحيح).
(٤) هو الجعبريُّ في الجميلة صـ ٣١٨.
(٥) كذا في (ص) و (س) و (ل) و (ز ٤) و (بر ١)، وفي (ز ٨) "والأظهر أنه نفي معناه أي: فلا".
(٦) كذا في (س)، وفي (ص) "عيبا"، وفي (ز ٤) و (بر ١) "عييبا"، وفي (ز ٨) "عيانا"، وفي (ل) طمس على جزء من الكلمة.
(٧) ما بين القوسين من الجميلة صـ ٣١٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?