Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 414
Jumlah yang dimuat : 500

بابُ قطع " أَنْ لَا " و" إِنْ مَا "

بفتح "أن" الأولى وكسر "إن" الثانية، والمراد بيان وصلهما بأن لا يكتب النون فيهما وقطعهما بكتابة نونهما.

٢٣٨ - أَنْ لَا يَقُولُوا اقطعوا أَنْ لَا أَقُولَ و أَنْ … لَا مَلْجَأَ أَنْ لَا إِلَهَ بهودٍ ابتُدِرا (١)

الخطاب في "اقطعوا" للرُّسَّام، و" أَنْ لَا أَقُولَ " مفعولُ "اقطعوا"، وكذا ما بعده بعاطف مقدر أو ملفوظٍ، والإضافةُ إلى "هود"؛ بمعنى في، والرواية في "ابتُدِر"؛ بالصيغة المجهولة، وألفُهُ للإطلاق؛ أي: "ابتُدِر" القطعُ أو قطع هود وسورعَ إليه.

٢٣٩ - والخلفُ في الأنبيا واقطعْ بهودَ بـ: أَنْ … لَا تَعْبُدُوا الثان مَعْ ياسين لا حَصَرا (٢)

قصر "الأنبيا" ضرورة، وبـ"أن"؛ بدلٌ من هود، و"الثان" بحذف الياء؛ صفةُ " أَنْ لَا تَعْبُدُوا "، و"لا" لنفي الجنس؛ أي: "لا حَصَر" فيه ولا عيَّ، وهو بالحاء والصاد المهملتين المفتوحتين.

٢٤٠ - في الحجِّ معْ نون أَنْ لَا والدخانِ والامـ … ـتحانِ في الرَّعدِ إِنْ مَا وَحدَهُ ظهَرا (٣)

معنى الأبيات الثلاثة أن المصاحف اتفقت على قطع نون أَنْ الناصبةِ للفعل والناصبةِ للاسم عن لا النافية في عشرة مواضع؛ بالأعراف آية: ١٠٥، ١٦٩


(١) المقنع ص ٦٨.
(٢) المقنع صـ ٦٨.
(٣) المقنع صـ ٦٨ و ٧٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?