Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 420
Jumlah yang dimuat : 500

باب قطع " عَنْ مَنْ " ووصل " أَلَّنْ "

٢٤٤ - في النور والنجمِ عَنْ مَنْ والقيامةُ صِلْ … فيها معَ الكهفِ أَلَّنْ مَنْ ذكا حَزَرا (١)

أي: اقطع نونَ " عَنْ مَنْ " فيهما، و"القيامةُ"؛ مبتدأ، ونونُ " أَلَّنْ "؛ مفعولُ "صلْ"، وضميرُ "فيها" إلى القيامة، (و"ذَكا" الرجلُ؛ جاد فهمه؛ من ذكت النارُ؛ التهبت) (٢)، وألفُ "حَزَرا" للإطلاق: (أي من فطن علم (٣) أن ترجمة النور والنجم مقدرة اعتمادًا على ترجمة الباب وهي اقطع)، كذا ذكره بعض الشراح (٤).

وقال السخاوي: (هو مِنْ ذكت النار أي: اشتعلت؛ أي: من تَوَقَّد ذهنُه حَزَر ما ذكرتهُ له، وليس من الذكاء الذي هو الفطنة لأن الفعل من ذلك ذكِيَ يَذْكَى مثل علم يعلم) (٥)؛ أي: اتفقت الرسوم على قطع " عَنْ " عن " مَنْ " الموصولة في موضعين {وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ} في النور آية: ٤٣ و {عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا} بالنجم آية: ٢٩ وليس غيرهما لا مقطوعًا ولا موصولًا فاقطع ذهنك عن المفهوم، واتفقت أيضًا على وصل "أن" المصدرية بـ"لن" الناصبة في


(١) المقنع صـ ٧٠ و ٧١.
(٢) ما بين القوسين من الجميلة صـ ٣٢٦.
(٣) كذا في (بر ٣)، وفي (ص) و (ل) و (ز ٤) و (بر ١) و (ز ٨) و (ق) و (ف) "أي عن فطن علم"، وفي (س) "أي عن مظن علم". والتصويب من الجميلة.
(٤) هو الجعبري في الجميلة صـ ٣٢٧.
(٥) الوسيلة صـ ٤١٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?