Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 433
Jumlah yang dimuat : 500

باب " كُلِّ مَا "

بفتح اللام ويجوز كسرها فإن الحكايةَ أوْلى، والإعراب جائز.

٢٥٣ - وقلْ وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا قَطَعُوا … والخُلفُ في كُلَّ مَا رُدُّوا فشا خَبَرا (١)

أي: "وقلْ" قطَعَ الرُّسَّام لام {وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا} إبراهيم: ٣٤ "والخُلفُ" مطلقٌ في {كُلَّ مَا رُدُّوا} النساء: ٩١ انتشر من جهة الخبر.

٢٥٤ - و كُلَّمَا أُلْقِيَ اسمعْ كُلَّمَا دَخَلَتْ … و كُلَّ مَا جَاءَ عنْ خُلْفٍ يَلِيْ وُقُرا (٢)

"اسمعْ"؛ أمْرِيَّةٌ معترضةٌ، "و كُلَّمَا "؛ مبتدأٌ، خبرُه "جاء عنْ خُلْفٍ" (٣) خلافًا مطلقًا "يلي" أي: يتبع، "وُقُرا"؛ بضم الواو والقاف؛ جمع وَقُور كعمُود وعُمُد من وَقَرَ يقِر؛ أي: سادة حُلَماء؛ لأن الوقارَ الحِلْمُ؛ وهو مفعولُ "يَلِيْ"؛ صفةُ "خُلْفٍ"، وإنما جعله عن علماء عقلاء لأن في سنده الكسائي ومحمدًا ونصيرًا (٤) وأطلق الخُلْفَ تبعًا للأصل (٥).


(١) المقنع صـ ٧٤.
(٢) المقنع صـ ٩٣ و ٩٦ و ٩٨.
(٣) كذا في الأصل، وهو عجيب لأن "جاء" لفظ التلاوة، والخبرُ هو عنْ خُلْفٍ أي: كائنٌ عن خُلْفٍ على حد قوله في الخلاصة:
وأخبروا بظرف او بحرف جر ناوين معنى كائنٍ أو استقر
(٤) قال في المقنع صـ ٩٢: (أخبرني الخاقاني قال حدثنا الأصبهاني قال حدثنا الكسائي عن ابن الصباح قال: قال محمد بن عيسى عن نصير).
(٥) ستأتي الإحالة على مواضعه قريبًا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?