Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 455
Jumlah yang dimuat : 500

٢٦٧ - معْها ثلاث لدى التحريم سُنَّتُ في الـ … أنفال مع فاطرٍ ثلاثُها أُخَرَا (١)

أي: "ثلاث" كلماتٍ من لفظ امْرَأَت "لدى" سورة "التحريم" "مع" الكلمات المتقدمة، والضابطةُ: أن كل امْرَأَت مع زوجها فهي ممدودة، رسم {سُنَّتُ} "في الأنفال" الكائنة "مع" سورة "فاطر"، وقوله: "ثلاثُها"؛ أي: ثلاث مواضعِ فاطر بدل كل من فاطر، و"أُخَرا"؛ بضمٍّ ففتحٍ؛ جمع أخرى؛ تأنيث الآخر؛ والألف للإطلاق، وفي نسخة: آخِرا؛ بمد الهمزة وكسر ما بعدها؛ وهو بيان لمحالِّها وليسا قيدين؛ للعدم (٢).

٢٦٨ - وغافرٍ آخِرًا وفِطْرَتٌ شَجَرَتْ … لدى الدخان بَقِيَّتْ مَعْصِيَتْ ذُكِرَا (٣)

أي: مع "غافرٍ"؛ عطفٌ على فاطرٍ، "آخِرًا"؛ حالٌ من فاعل "جاء" مقدَّرًا؛ والمراد به آخر السورة، ورسم {فِطْرَتَ} بالتاء، وهي لا توجد إلا في الروم آية: ٣٠، و {شَجَرَتَ} عطف على {فِطْرَتَ}، وبقيد "لدى الدُّخانِ" خرجت المضافةُ في غيرها (٤) والمقطوعةُ بقيد الباب (٥)، ورسم تاء {بَقِيَّتُ} هود: ٨٦ و {وَمَعْصِيَتِ} (٦)، "ذكرا"؛ أي: رسما، أو ذكرا في كتب الرسم،


(١) المقنع صـ ٧٨.
(٢) أي: بيان لمحالِّها وهو آخر فاطر وليس قوله أُخَرا؛ كما في نسخةٍ أو آخِرا كما في نسخةٍ أخرى قيدين، لعدم غيرها ــ أي: غير هذه الثلاثة المذكورة ــ في سورة فاطر أصلا؛ إذ لم ترد هذه اللفظة إلا في آية (٤٣).
(٣) المقنع صـ ٧٨ و ٨٠ و ٨١ و ٨٢.
(٤) أي: في غير الدخان.
(٥) أي: وخرجت المقطوعة عن الإضافة بقيد الباب؛ لأنه باب المضافات إلى الأسماء الظاهرة والمفردات.
(٦) وردت في موضعين من سورة المجادلة هما قوله تعالى: {وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} المجادلة: ٨ وقوله تعالى: {فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ} المجادلة: ٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?