Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 464
Jumlah yang dimuat : 500

"جدُ"؛ بضم الجيم فعل أمر في جاد؛ حَسُن، و"نظرا"؛ تمييزٌ؛ أي: ليَجُدْ نظرُك ولْيَحْسُنْ فكرُك.

٢٧٦ - وفيهما التاءُ أَوْلَى ثم كلُّهُمُ … بالتا بيونسَ في الأُولى ذَكا عَطِرا (١)

"التاء" الثاني مقصور للوزن؛ أي: وثبوت التاء أحق من الهاء في كلمتي غافر وثاني "يونس"، و"ثم" بمعنى الواو (٢) و"كلهم" بالإشباع؛ أي: كلُّ الرُّسَّام بالتاء في "يونس" "في" الكلمة "الأولى"؛ بدل بعضٍ من يونس، و"ذكَا"؛ شاع، و"عَطِرَا"؛ بفتح فكسر؛ أي: طيبًا حالُ فاعلِه (٣)؛ أي: انتشر طيبُه وانتشر ريحه لمّا أنه متفق عليه.


(١) المقنع صـ ٧٩ و ٨٠.
(٢) أي: للترتيب الذكري لا للترتيب الزمني، والمؤلف يكثر إيرادها بهذا المعنى، وهو في غير آية من كتاب الله كقوله تعالى: {ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ} الأنعام: ١٥٤ بعد قوله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} الأنعام: ١٥٣ مع أن إيتاءَ اللهِ موسى الكتابَ قبل ذلك بقرون، وكقوله تعالى: {ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا} البلد: ١٧ بعد قوله تعالى: {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (١١) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (١٢) فَكُّ رَقَبَةٍ (١٣) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (١٤) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (١٥) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ} البلد: ١١ - ١٦ مع أن الإيمان سابق لهذه الأعمال، فهي فيهما للترتيب الذكري لا للترتيب الزمني ومنه قول الشاعر:
سألت ربيعة من خيرها أبًا ثم أمًّا فقالوا: لمه
أي: أبا وأمًّا، وقول الآخر:
إن من ساد ثم ساد أبوه ثم ساد قبل ذلك جده
أي: ساد وساد أبوه وجده.
(٣) أي: حالُ فاعلِ ذكَا، أي: شاع رسم كلِّ الرُّسَّام الكلمةَ الأُولى في يونس بالتاء حال كونِه عَطِرًا طيبًا؛ لأنه متفق عليه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?