Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 212
Jumlah yang dimuat : 912

خلق العبد، والأمير خلق من عنده، بل المراد هاهنا ظرف المكان، وقوله تعالى: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ} (١)، أي ما معكم من الأموال، وكذلك قوله تعالى: {إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا} (٢) أي ما معكم، ولو قال قائل: أشهد أن مسيلمة ليس من عند الله لم يحكم بكفره، بل يسبق إلى الفهم أنه ليس برسول من الله، وإن كان الله سبحانه خلقه، ولأن الله سبحانه خلقه، ولأن الله سبحنه أخبر: إن سلام الخلق على بعضهم من عنده وأمرهم بذلك فقال: {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} (٣) وأراد يسلم بعضكم على بعض (٤)، كما قال: {وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} (٥) أي يقتل بعضكم بعضا (٦)، فإذا كان سلامهم على بعضهم من عند الله فينبغي أن يكون كلامهم بذلك خلقاً (٧) لله لأنه وصفه أنه من عنده، وإذا سلمتم ذلك في كلامهم بالسلام لزمكم أنه (٨) خلق كلامهم في غير السلام لأن الخلاف في الجميع واحد (٩).


(١) النحل آية (٩٦).
(٢) يونس آية (٦٨).
(٣) النور آية (٦١).
(٤) انظر: تفسير ابن كثير فقد نقل هذا المعنى عن سعيد بن جبير والحسن البصري وقتادة والزهري. تفسير ابن كثير ٣/ ٣٠٥.
(٥) النساء آية (٢٩).
(٦) ذكر ذلك ابن جرير ورجحه - وقال القرطبي: "أجمع أهل التأويل على أن المراد بهذه الآية النهي ان يقتل بعض الناس بعضاً، ثم لفظها يتناول أن يقتل الرجل نفسه بقصد منه للقتل في الحرص على الدنيا وطلب المال بأن يحمل نفسه على الغرر المؤدي إلى التلف، ويحتمل أن يقال: (ولا تقتلوا أنفسكم في حال ضجر أو غضب)، فهذا كله يتناوله النهي". انظر: تفسير ابن جرير ٥/ ٣٥، تفسير القرطبي ٥/ ١٥٧.
(٧) في - ح - (خلق الله).
(٨) في الأصل (أن) وما أثبته من - ح - وهو الصواب لسياق الكلام.
(٩) المصنف - رحمه الله - يرد في هذا الكلام استدلال القدري بقوله تعالى: {وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} بأن الكلام الباطل والكذب ليس خلقاً لله حيث وصفه بقوله: {وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}، فرد عليه العمراني بأن كلمة عند لا تدل على الخلق كما في الآيات المذكورة، ثم ألزمه بنحو استدلاله بأن قوله تعالى في السلام: {تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّه} يدل على أن السلام من عنده، فإذا كانت تدل على الخلق فعلى القدري أن يسلم بأن السلام من خلق الله وإذا سلم بذلك لزمه التسليم بالجميع بأنه خلق الله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?