Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 341
Jumlah yang dimuat : 912

السلام فيما أخبر الله عنه: {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} فنسب إلى الله الإطعام والسقي والشفاء من المرض والإماتة والإحياء، ونسب إلى نفسه المرض وإن كان لا يمرض نفسه، وإنما ذكرت هذا ليعلم أن هذا المجيب يضع الدليل على ما لا متعلق له فيه.

وأما ما ذكره عن (١) الصحابة والتابعين فلا حجة لما ذكر، وسأبين ذلك في غير هذا الفصل إن شاء الله.

قال هذا المخالف: وأما ما ذكره من أبيات الشعر التي تتضمن ذكر القدر فلا حجة فيها، لأن الشعر الصحيح لا يحتج به إلا في تصحيح الألفاظ اللغوية لا في إبانة الحقائق العقلية.

والجواب أن يقال لهذا المجيب: إنكارك الاحتجاج بالشعر بهذا (٢) جهل منك بحكم الشعر في الألفاظ والمعاني، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "إن من الشعر لحِكَماً" (٣) والحكم لا تكون إلا في معنى.

وقال صلى الله عليه وسلم: "الشعر بمنزلة الكلام حسنه كحسن الكلام وقبيحه كقبيح


(١) في (عن) النسختين والأصوب ما ذكر.
(٢) في - ح- (فهذا).
(٣) أخرجه خ. كتاب الأدب (ب. ما يجوز من الشعر .. ) ٨/ ٢٩ من حديث أبي بن كعب - رضي الله عنه - ولفظه عنده (حكمة)، وأخرجه ت. كتاب الأدب (ب. ما جاء من الشعر لحكمة) من حديث ابن مسعود مثل رواية البخاري.
ورواه من حديث ابن مسعود بلفظ (حكما) وقال الترمذي: حسن صحيح ٥/ ١٣٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?