Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 355
Jumlah yang dimuat : 912

العرب ولا في الشرع، ولا يقبل إلا من أعدمه الله العقل وأغفله عن ذكره.

والدليل على بطلانه أن العلامة في اللغة تسمى السيما (١) ولهذا قال الله في علامة المؤمنين: {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ} (٢) وقال سبحانه في علامة الكفار يوم القيامة: {يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأقْدَامِ} (٣) وسيماهم اسوداد في وجوههم وزرق في أعينهم (٤)، وقال في علامة الفقير: {تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلونَ النَّاسَ إِلْحَافاً} (٥) يعني بعلامة الفقر، فإذا صح في السيما وهي العلامة أن تسمى بهذه (٦) المعاني مع اختلافها فيجوز على مقتضى هذا أن يسمى أثر السجود في وجوه المؤمنين طبعاً وختماً، لأن حقيقة الاسم لا يتغير ولا يختلف لاختلاف المحل المسمى به، وهذا لا يقوله أحد، ويقال لهم: إذا صح في اللغة والشرع أن يحمل الختم والطبع على قلوب الكافرين على علامة على قلوبهم يعرفهم (٧) بذلك الملائكة ليستعملوا فيهم ما هم له أهل من اللعن والذم وينزلوهم بمنزلتهم التي يستحقونها فما المانع أن تسمى الهداية (٨) والتنوير في قلوب المؤمنين طبعاً وختماً، ويحمل ذلك على أن الله جعل ذلك علامة على قلوبهم ليعرفهم بها الملائكة ليستمعلوا بهم ما ندبوا إليه من الصلاة عليهم والدعاء


(١) انظر: لسان العرب ٤/ ٣٠٨٤.
(٢) الفتح آية (٢٩).
(٣) الرحمن آية (٤١).
(٤) ذكر هذا الطبري ونسبه إلى الحسن وقتادة. انظر: تفسير ابن جرير ٢٧/ ١٤٣.
(٥) البقرة آية (٢٧٣).
(٦) في - ح- (يسمى بها هذه).
(٧) في - ح- (ليعرفهم).
(٨) في - ح- (الهدى).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?