Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 362
Jumlah yang dimuat : 912

أن الله سوى بين قلب من قال فيه: {وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا} (١) وبين قلب من قال الله فيها وهي أم موسى صلى الله عليه وسلم: {لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} (٢)، ومثلها قوله تعالى في أهل الكهف: {وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ} (٣) وهل يتصور التسوية بين من قال الله فيهم: {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ} (٤) وبين من قال فيهم: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ} (٥) وقوله: {وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ} (٦).

ويقال للمعتزلة والقدرية: قلتم إن الله لم يخص أحداً بالعلم والإيمان ولكنهم آمنوا بأنفسهم فأين أنتم من قول الله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإيمَانَ} (٧) وقال: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَة} (٨)، وقال: {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً} (٩)، وقال: {الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ} (١٠)، وقال: {عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} (١١)، وقال: {وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ} (١٢) فلو كان الإنسان علم نفسه، أو لم يخص أحداً بإيتاء الإيمان والحكمة، أو سوى بين الخلق بذلك لم يكن لذكر تخصيص الله بمن ذكر ممن ذكر معنى.


(١) الكهف آية (٢٨).
(٢) القصص آية (١٠).
(٣) الكهف آية (١٤).
(٤) المائدة آية (١٤).
(٥) الأنفال آية (٦٣).
(٦) الأنفال آية (٦٣).
(٧) الروم آية (٥٦).
(٨) لقمان آية (١٢).
(٩) البقرة آية (٢٦٩).
(١٠) الرحمن آية (١ - ٢).
(١١) العلق آية (٥).
(١٢) النساء آية (١١٣) وفي الأصل و-ح- خطأ في الآية حيث وردت هكذا (وعلمك الكتاب والحكمة) وصوابها {وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَم}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?