Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 471
Jumlah yang dimuat : 912

٨٥ - فصل

يقال للقدرية: وأي صلاح لابن آدم في خلقه وبلوغه التكليف وتعريضه لمخالفة الأمر فيستحسن العذاب الدائم.

وقد روي عن جماعة من الصحابة أنهم تمنوا بأنهم لم يكونوا شيئاً، فقالت عائشة - رضي الله عنها -: "يا ليتني كنت حيضة في بطن أمي" (١).

وقال بعضهم: "يا ليتني كنت كبشاً سميناً فذبحني أهلي وأكلوني" (٢).

وروي عن موسى عليه السلام أنه قال: "يا رب ما كان خيراً لابن آدم؟ فقال: لو لم أخلقه. قال: فبعد إذ خلقته ما كان خيراً؟ فقال: أن يموت صغيراً، قال: فبعد أن لم يمت صغيراً ما كان خيراً له؟ قال: أن يموت شيخاً كبيراً" (٣).

فأجاب المخالف القدري عن هذا بجوابين أحدهما أن قال: قد علمنا حكمة الله بأفعاله ولولا ما ظهر من أفعاله ما علينا حكمتهن فصح لحكمته وعدله أنه (٤) لم يخلقهم إلا لمصلحة ولا يضرنا ألا نعرف (٥) وجه المصلحة، كما نقول في طبيب (٦) حاذق في الطب أصابت ولده علة فدعاه إلى شرب دواء مر المذاق علم الولد نفعه وصلاحه لتلك العلة وإن لم يعلمه (٧) الولد.


(١) لم أقف على هذا اللفظ، وإنما أخرج ابن سعد في الطبقات وأبو نعيم في الحلية عنها أقوالا عديدة نحو هذا المعنى منها قولها "يا ليتني كنت نسياً منسياً"، وقولها "والله لوددت أني كنت شجرة، والله لوددت أني كنت مدرة، والله لوددت أن الله لم يكن خلقني شيئاً قط" وغيره. انظر: الطبقات ٨/ ٧٤، والحلية ٢/ ٤٥.
(٢) وروي هذا عن أبي عبيدة عامر بن الجراح - رضي الله عنه -. أخرجه عنه ابن سعد في الطبقات ٣/ ٤١٣.
(٣) لم أقف عليه.
(٤) ف - ح- (أنهم).
(٥) في - ح- (أما لانعرف).
(٦) في - ح- (كما يقال في أب طبيب).
(٧) هذا في - ح- وفي الأصل (يعلم هو الولد).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?