Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 498
Jumlah yang dimuat : 912

وجل كان على عرشه قبل أن يخلق شيئاً، فخلق القلم فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة إنما يجري الناس على أمر قد فرغ منه" (١).

وقال ابن عباس: "الإيمان بالقدر نظام التوحيد فمن وجد الله ولم يؤمن بالقدر كان كفره نقضاً للتوحيد، ومن وحد الله وآمن بالقدر كانت العروة الوثقى لا انفصام لها" (٢).

وقال عطاء بن أبي رباح: كنت عند ابن عباس، فجاء رجل فقال: يا ابن عباس: أرأيت من صدني عن الهدى وأوردني دار الضلالة والردى ألا تراه قد ظلمني؟ فقال ابن عباس: "إن كان الهدى شيئاً كان لك عنده فمنعك فقد ظلمك، وإن كان الهدى هو له يؤتيه من يشاء فلم يظلمك، قم لا تجالسني" (٣).

وروي عن أبي يحيى مولى بني عفراء (٤)، قال: أتيت ابن عباس وعي رجلان من الذين يكذبون بالقدر وينكرونه، فقلت: يا ابن عباس ما تقول في القدر فإن هؤلاء أتوك ليسألوك عن القدر إن زنا وإن سرق وإن شرب، قال: فحسر قميصه حتى أخرج منكبيه فقال: يا أبا يحيى (٥)، لعلك من الذين ينكرون القدر ويكذبون به، والله لو أعلم أنك منهم أو هذين معك لجاهدتكم، إن زنا فبقدر وإن سرق (٦) وإن شرب الخمر فبقدر (٧).


(١) أخرجه اللالكائي في السنة ٤/ ٦٦٩.
(٢) تقدم هذا الأثر وتخريجه ص ٢٥٣ وهو بهذا اللفظ عند اللالكائي في السنة ٤/ ٦٧٠.
(٣) أخرجه اللالكائي في السنة ٤/ ٦٧٠، ونحوها المناظرة التي حكاها السبكي في طبقاته ٤/ ٢٦١ بين أبي إسحاق الإسفرائيني وعبد الجبار المعتزلي حيث انقطع عبد الجبار المعتزلي.
(٤) لم أجد له ترجمة.
(٥) في - ح- (يا باغي).
(٦) (وإن سرق) ليست في الأصل وأثبتها من - ح وهي ثابتة في مصدر الرواية.
(٧) أخرجه اللالكائي في السنة ٤/ ٦٧١، وعبد الله بن الإمام أحمد في السنة ٢/ ٤٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?