Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 510
Jumlah yang dimuat : 912

يا أبا سعيد قوله عزوجل: {مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ} قال (١): ما أنتم عليه بمضلين إلا من قدر له أن يصلي (٢) الجحيم (٣).

وعن الحسن البصري في قوله تعالى: {كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ (٤) فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهِ} (٥) قال: "الشرك يخلقه الله في قلوبهم" (٦).

وروى تمام بن نجيح (٧) أن رجلاً أتى الحسن البصري وأخذ بعنان دابته وقال: زعمت أن من قتل مظلوماً فقد قتل في غير أجله، قال: "فمن يأكل بقية رزقه يا لكع خل الدابة، قتل في أجله"، قال: فقال الرجل: والله ما أحب أن لي بما سمعت منك اليوم ما طلعت الشمس عليه (٨).

وروي عن الحسن البصري أنه قال: "الشقي من شقي في بطن أمه" (٩).

وعن عاصم (١٠) قال: سمعت الحسن البصري في موضعه الذي مات فيه يقول: "إن الله قدر أجلاً وقد معه مرضاً وقدر معه معافاة، فمن كذب بالقدر فقد كذب بالقرآن، ومن كذب بالقرآن فقد كذب بالحق" (١١).


(١) (قال) غير ظاهرة في الأصل وهي في - ح وكذلك في مصادر الأثر.
(٢) في - ح- (إلا من هو صال).
(٣) أخرجه اللالكائي في السنة ٣/ ٥٦٨، والآجري في الشريعة ص ٢١٨ ولم يذكر قوله في الآية.
(٤) في النسختين (نسلكه) وهو خطأ.
(٥) الشعراء آية (٢٠٠ - ٢٠١).
(٦) أخرجه الطبري في تفسيره ١٩/ ١١٥ نحوه، واللالكائي في شرح السنة ٣/ ٥٥٥.
(٧) تمتم بن نجيح الأسدي الدمشقي نزيل حلب. قال ابن حجر: ضعيف. التقريب ص ٤٩. وانظر: ميزان الاعتدال ١/ ٣٥٩.
(٨) أخرجه اللالكائي في السنة ٤/ ٦٨٠.
(٩) أخرجه اللالكائي في السنة ٤/ ٦٨١.
(١٠) لم أتبين من هو (عاصم) إذ لم ينسب عند اللالكائي.
(١١) أخرجه اللالكائي ٤/ ٦٨٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?