Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 55
Jumlah yang dimuat : 912

جهاده حتى يحيا من حي عن بينة ويهلك من هلك عن بينة وتقوم الحجة على الخلق بالتكليف، قال تعالى: {رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ} (١) (٢)

٣ - عدم التكليف بما لا يطاق.

يعتقد السلف مع ما تقدم أن الله من فضله ورحمته بخلقه لم يكلفهم إلا ما هو في طاقتهم، فلم يكلفهم ما يشق ويثقل عليهم فعله وإن كانوا مستطيعين لذلك رحمة منه وتفضلا قال جل وعلا: {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا} (٣) {لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا} (٤) قال ابن جرير: "يعني بذلك فيتعبدها إلا بما يسعها فلا يضيق عليها ولا يجهدها" (٥)

وهو تحقيق لقوله عزوجل: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} (٦) {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَج} (٧) (٨).

ثانيا: تنزه الله جل وعلا عن الظلم

ويعتقد السلف أن الله عزوجل له القدرة المطلقة والسيادة المطلقة، وأنه جل وعلا منزه عن الظلم، فقد حرم الظلم على نفسه مع قدرته جل وعلا على كل شيء، فقال جل وعلا: {وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ} (٩) وقال: {وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} (١٠) {وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} (١١) {إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً


(١) سورة النساء آية (١٦٥).
(٢) انظر: الفتاوى ٨/ ٤٥٢ - ٤٦٦، طريق الهجرتين لابن القيم ص ٤١٣.
(٣) سورة البقرة آية (٢٨٦).
(٤) سورة الأنعام آية (١٥٢).
(٥) تفسير ابن جرير ٣/ ١٤٥.
(٦) سورة البقرة آية (١٨٥).
(٧) سورة الحج آية (٧٨).
(٨) انظر: طريق الهجرتين لابن القيم ص ١٣٥، شرح العقيدة الطحاوية ٣/ ٥٠٣ - ٥٠٥.
(٩) سورة الشعراء آية (٢٠٩).
(١٠) سورة فصلت آية (٤٦).
(١١) سورة آل عمران آية (١٤٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?