Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 568
Jumlah yang dimuat : 912

الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاس} (١)، وقال: {وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ} (٢)، وقال {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ} (٣)، فذكر الذكر في هذه الآية مُنَكَّراً (٤) إلا أنه مدحه بالبركة ووصفه بأنه منزل ليدل على أنه القرآن.

وفي هذه الآية التي استدلوا بها ذكر منكر ولم يمدحه إلا وصفه بأنه منزل ليدل على أنه غير القرآن فيحمل على أحد معنيين: إما على النبي صلى الله عليه وسلم لأن الله سماه ذكراً بقوله تعالى: {قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْراً رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْكُم} (٥)، ويدل على هذا التأويل أنه قال: {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ} فذكر أن الذكر يأتيهم، والذي يأتيهم بنفسه هو النبي صلى الله عليه وسلم في المواعظ والتخويف من كلامه لا من كلام الله (٦)، ويدل على هذا أن قريشاً كانوا إذا سمعوا القرآن


(١) النحل آية (٤٤).
(٢) القلم آية ٥١.
(٣) الأنبياء آية (٥٠.
(٤) في - ح- (متكرراً).
(٥) الطلاق آية (١٠).
(٦) ذكر الإمام أحمد في الرد على الجهمية استدلال الجهمية بهذه الآية ورد عليهم بإجابة مطولة مما جاء فيها (أن الشيئين إذا اجتمعا في اسم مدح كان أعلاهما أولى بالمدح وأغلب عليه، وإن جرى عليهما اسم ذم فأدناهما أولى به فضرب الأمثلة لذلك ثم قال: فلما قال الله تعالى: {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ} فجمع بين ذكرين ذكر الله وذكر نبيه، فأما ذكر الله إذا انفرد لم يجر عليه اسم الحدث ألم تسمع إلى قوله {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ} {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ} وإذا انفرد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فإنه جرى عليه اسم الحدث ألم تسمع إلى قوله: {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُون} فذكر النبي صلى الله عليه وسلم له عمل والله له خالق ومحدث والدلالة على أنه جمع بين ذكرين لقوله: {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ}، فأوقع عليه الحدث عند إتيانه إيانا، وأنت تعلم أنه لا يأتينا بالأنبياء إلا مبلغ ومذكر وقال الله: {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} {إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ} فلما اجتمعوا في اسم الذكر جرى اسم الحدث، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم إذا انفرد وقع عليه اسم الخلق وكان أولى بالحدث من ذكر الله الذي انفرد لم يقع عليه اسم خلق ولا حدث، فوجدنا دلالة من قول الله: {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ} أي النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم فعلمه الله، فلما علمه الله كان ذلك محدثاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم) انتهى.
الرد على الجهمي ص ٨٠ - ٨٢ ضمن عقائد السلف. كما ذكر هذين الوجهين في الآية ابن حجر عن ابن بطال. انظر: فتح الباري ١٣/ ٤٩٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?