Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 569
Jumlah yang dimuat : 912

قسموا آراءهم فيه، ولم يقابلوه بالضحك (١) واللعب. فدل على أن الذي ضحكوا منه ولعبوا هو ذكر غير القرآن (٢).

والجواب الثاني أن يقال: لو سمعنا أنه أراد بالذكر هاهنا القرآن لم يجب كونه مخلوقاً لوصفه بالمحدث لأن المحدث ضد القديم، وقد أخبر الله سبحانه عن بعض المخلوقات أنه قديم بقوله تعالى: {حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ} (٣)، فلما جاز في (٤) المخلوقات ما سمى قديماً كان في القديم ما يسمى محدثاً ولا يكون مخلوقاً.

والجواب الثالث: إن المحدث يقع في اللغة على الواضح الجلي، ولهذا تقول العرب: أحدث السَيْقَل (٥) السيف والمرآة إذا جلاهما، وقال جرير (٦):

ضربت عند الأمام فاُرعشت … يداك وقالوا محدث غير صارم (٧)

أي جلي غير قاطع.


(١) في - ح- (إلا بالضحك) ولا معنى لـ (إلا).
(٢) لعل مراد المصنف هذا بقوله: (إن قريشاً كانوا إذا سمعوا القرآن قسموا رأيهم فيه) الإشارة إلى قول الله عز وجل: {كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} الحجر آية ٠٩٠ - ٩١) حيث ذكر ابن حجر - رحمه الله - عدة اقوال في المراد بالمقتسمين منها: أن المراد بها رهط من قريش عضنوا كتاب الله أي قالوا في القرآن إنه شعر وسحر وما اشبه ذلك. انظر: تفسير ابن جرير ١٤/ ٦٣ - ٦٦، وذكر هذا المعنى بنحو ما هو هنا الباقلاني في كتاب التمهيد ص ٢٨٠.
(٣) يس آية (٣٩).
(٤) في الأصل (بالمخلوقات) وما أثبت من - ح- وهو أصوب.
(٥) السيقل لغة من (الصيقل) بالصاد وهو أفصح وهو الذي يصقل السيوف ونحوها أي يشحذها. انظر في معنى أحدث: اللسان ٢/ ٧٩٨، وفي معنى سقل ٣/ ٢٠٤١، وفي معنى صقل ٤/ ٢٤٨٣.
(٦) جرير بن عطية الخطفي من بني تميم الشاعر المشهور توفي سنة (١١٠ هـ). البداية والنهاية ٩/ ٢٩٢.
(٧) انظر: شرح ديوان جرير لمحمد بن إسماعيل الصاوي ص ٥٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?