Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 579
Jumlah yang dimuat : 912

والجواب عنه من وجوه:

أحدها: أنا نعارضه بقوله تعالى: {يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ} (١)، وكذلك قوله تعالى: {كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ} (٢)، وكذلك قوله تعالى: {يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِم} (٣)، فأخبر في هذه الآيات أنهم قالوا بألسنتهم قولاً لم يقولوه بقلوبهم، ولم يخبر في هذه الآية التي احتجوا بها أنهم لم (٤) يقولوا بألسنتهم ما قالوه بقلوبهم، فيجوز أن يكون المراد بالآية التي احتجوا بها أنهم زوروا قولاً بأنفسهم وقالوه بألسنتهم فسمى المزور بقلوبهم قولاً لهم لأنه يؤول (٥) إلى القول باللسان كما قال تعالى: {إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً} (٦) فسمى العصير خمراً لأنه يؤول إليه.

والجواب الثاني: يجوز أن يكون معنى قوله: {وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ} (٧) أي قالوه بألسنتهم أسر به بعضهم إلى بعض كقوله تعالى: {فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ} (٨) أي يسلم بعضكم على بعض (٩) كقوله تعالى: {وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} (١٠) أي لا يقتل بعضكم بعضاً (١١)، والدليل عليه: أن الآية (١٢). وردت في اليهود،


(١) آل عمران آية (١٦٧).
(٢) الكهف آية (٥).
(٣) الفتح آية (١١).
(٤) (لم) ليست في - ح-.
(٥) (يؤول) ساقطة من الأصل وهي مثبتة في - ح-.
(٦) يوسف آية (٣٦).
(٧) في - ح- (في قلوبهم).
(٨) النور آية (٦١).
(٩) ذكر هذا المعنى ابن جرير عن الحسن البصري وغيره وهو الذي رجحه. انظرك تفسير ابن جرير ١٨/ ١٧٢.
(١٠) النساء آية (٢٩).
(١١) ذكر هذا المعنى ابن جرير ولم يذكر غيره في تفسيره. انظر: ٥/ ٣٤.
(١٢) يعني بذلك قوله تعالى: {وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ}.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?