Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 627
Jumlah yang dimuat : 912

فرعون ويراه كما يسمع كلامهما ويراهما (١)، وليس كذلك هذه الآيات والأخبار التي وردت بصفات الذات فإن العقول تقصر عن معرفة المراد بها (٢) فلزمنا بالضرورة التصديق بها والإمساك عنها.


(١) تقدم الكلام على المعية. انظر: ص ٦١٧ - ٦١٨.
(٢) مراد المصنف - رحمه الله - بقوله: "فإن العقول تقصر عن معرفة المراد بها" أي تقصر عن معرفة كيفيتها، وليس المراد نفي فهم المعنى فإن المعنى من هذه الألفاظ معلوم من لغة العرب المراد به. قال الإمام مالك وشيخه ربيعة - رحمهما الله -: "الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة"، وقد تقدم تخريجه.
والمصنف - رحمه الله - من المثبتين للصفات كما تقدم بيان ذلك ص ٦٣٣ متفقاً في ذلك السلف، ولا يظن به أنه يقصد بذلك التفويض كما هو القول الآخر للأشاعرة في الصفات فإنه أثبت الصفات، ونفى التأويل وأثبت المعاني التي ينكرها الأشاعرة المفوضة كالعلو والحرف والصوت والنزول ونحوها، إلا أنه - رحمه الله - استعمل بعض الألفاظ وخاصة النفي المفصل، كقوله "ليس بجسم ولا جوهر ولا عرض" ونحو ذلك مما هو من الألفاظ التي يستعملها المبتدعة. انظر: ص ٩٧ ونفيه هنا لمعرفة المراد بدون تخصيصه بالكيفية من الألفاظ التي لا يرتاح لها وتركها أولى. انظر: شرح العقيدة الطحاوية ص ٢٣٨ - ٢٤٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?