Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Intishaar fii ar Radd 'alaa al Mu'tazilah- Detail Buku
Halaman Ke : 880
Jumlah yang dimuat : 912

وروى كعب بن عجرة - رضي الله عنه - قال: "ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فتنة فمر بنا رجل مقنع (١)، فقال: "هذا يومئذ على الهدى فأخذت بضبعه فقتلته أو قلبته، فاستقبلت به النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: هذا يا رسول الله قال: هذا فإذا هو عثمان ابن عفان" (٢).

وروت عائشة - رضي الله عنها - قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعثمان: "إن الله سيقمصك قميصا إن روادوك على خلعه فلا تخلعه" (٣).


(١) في - ح - (مقنع رأسه).
(٢) أخرجه جه في المقدمة (ب فضائل عثمان - رضي الله عنه -) ١/ ٤١، حم ٤/ ٢٤٣، وفي فضائل الصحابة ١/ ٤٥٠، واللالكائي في السنة ٧/ ١٣٥١، وابن أبي عاصم في السنة ٢/ ٥٩١ كلهم من حديث محمد بن سيرين عن كعب. قال البوصيري: "هذا إسناد منقطع"، قال أبو حاتم: "محمد بن سيرين لم يسمع من كعب بن عجرة، ورجال الإسناد ثقات". مصباح الزجاجة ١/ ١٨، والحديث له شواهد بعضه صحيح منها ما أخرجه حم ٤/ ٢٣٦، والترمذي ٥/ ٦٢٨ من طرق أبي الأشعث الصنعاني أن خطباء قامت بالشام ومنهم رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقام آخرهم رجل يقال له مرة بن كعب فقال: "لو لا حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قمت"، وذكر الفتن فقربها ثم ذكر نحو حديث كعب بن عجرة قال الترمذي: "حديث حسن صحيح".
وأخرجه حم ٤/ ٢٣٥ من حديث أبي قلابة عن مرة، وأخرجه في ٤/ ٢٣٦ وابن أبي عاصم في السنة ٢/ ٥٩١ من حديث سليم بن عامر من جبير بن نفير عن مرة ابن كعب النهري نحوه وإسناده ثقات.
وأخرجه ابن حبان: انظر: موارد الظمآن ص ٥٣٩، وابن أبي عاصم في السنة ٢/ ٥٩١ من حديث عبد الله بن شقيف. قال: "حدثني هرم بن الحارث وأسامة بن خريم وكانا يقاربان فحدثاني حديثا ولا يشعر كل واحد منهم أن صاحبه حدثنيه عن مرة النهري أنه مرة قال. . " فذكره.
وهرم وأسامة ذكرهما أبو حاتم ولم يذكر فيهما درحا ولا تعديلا، الجرح والتعديل ٢/ ٢٨٣، ٩/ ١١١، وللحديث شاهد آخر من حديث عبد الله بن حوالة - رضي الله عنه - أخرجه حم ٤/ ١٠٩، وفي فضائل الصحابة ١/ ٤٤٨ وابن أبي عاصم في السنة ٢/ ٥٩٠، وذكره الهيثمي وقال: "أخرجه أحمد والطبري، ورجالهما رجال الصحيح" مجمع الزوائد ٩/ ٨٨.
(٣) أخرجه ت كتاب المناقب (ب عثمان - رضي الله عنه -) ٥/ ٦٢٨ وقال: حسن غريب، وأخرجه حم ٦/ ٨٦ - ١٤٩، وفي فضائل الصحابة ١/ ٥٠٠، وابن حبان. انظر: موارد الظمآن ص ٥٣٩، وابن أبي عاصم في السنة ص ٥٥٩ من طريق عبد الله بن عامر اليحصبي أو عبد الله بن قيس الحمصي. قال الألباني في التعليق على السنة: "إسناده صحيح على شرط مسلم"، وورد من طريق آخر عنها أخرجه جه في المقدمة (ب فضل عثمان - رضي الله عنه -) ١/ ٤١، حم ٦/ ٧٥، وفي فضائل الصحابة ١/ ٥٠٠، والحاكم في المستدرك كتاب معرفة الصحابة ٣/ ١٠٠ وقال: "حديث صحيح عالي الإسناد ولم يخرجاه"، والحديث مداره على الفرج بن فضالة، قال عنه في التقريب ص ٢٤٧ "ضعيف" وقد تعقب الذهبي الحاكم بقوله: "أنى له الصحة ومداره على الفرج بن فضالة" وأخرجه حم ٦/ ١١٤ عن عائشة رواية إسحاق بن سعيد بن عمرو بن العاص عن أبيه عن عائشة، وإسناده حسن فإن فيه محمد بن كناسة الأسدي أبو يحيى. قال عنه في التقريب: صدوق عارف بالآداب". التقريب ص ٣٠٥، وأخرجه اللالكائي ٧/ ١٣٥٠ من حديث عروة عن عائشة وإسناده جيد. ورجاله ثقات ما عدا المنهال بن بحر، فقد وثقه أبو حاتم ولينه ابن عدي، وقال العقيلي: "في حديثه نظر". انظر: الجرح والتعديل ٨/ ٣٥٧، الميزان ٤/ ١٩١.
وللحديث شاهد عند الإمام أحمد في فضائل الصحابة ١/ ٤٥٣ من حديث جبير بن نفير مرفوعا وإسناده ثقات، إلا أنه مرسل، لأن جبير بن نفير مخضرم وهو ثقة جليل. انظر: التقريب ص ٥٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?