العظائم المخرجة إلى الكفر" (١).
١٣٢ - نقط العروس في النوادر: وقد طبع محققا بعناية د. إحسان عباس في "رسائل ابن حزم".
١٣٣ - نكت الإسلام: ذكره ابن حزم في المحلى (ج ١/ ص ٥٧): وقال ابن العربي المعافري: "وقد جاءني رجل بجزء لابن حزم سماه نكت الإسلام فيه دواهي، فجردت عليه نواهي" (٢).
١٣٤ - هل للموت آلام أم لا؟ : رسالة صغيرة نشرها محققة د. إحسان عباس في رسائل ابن حزم.
١٣٥ - اليقين في نقض تمويه المعتذرين عن إبليس، وسائر المشركين: ذكره ابن حزم في الفصل (ج ٣/ ص ١٥٠) والذهبي في السير (ج ١٨/ ١٩٥) وأفاد أنه في مجلد، وابن عقيل في مؤلفات ابن حزم المفقودة (٣).
وللمتأمل في مؤلفات ابن حزم أن يَعِنَّ له ما يلي:
١ - رزق ابن حزم اطلاعا واسعا، مَكَّنَهُ من التأليف في فنون كثيرة وضروب من العلم متعددة.
٢ - أغلب هذه المؤلفات أُلّف للانتصار للظاهرية، وبيان أصولها
(١) انظر: الفصل في الملل والنحل (ج ٢/ ص ١١٦).
(٢) تذكرة الحفاظ (ج ٣/ ص ١١٤٩) وأفاد سعيد الأفغاني في رسالة المفاضلة بين الصحابة (ص ٥٩) أن الكتاب نشر وترجم إلى الإسبانية في غرناطة سنة ١٩١١ م.
(٣) انظر: مجلة الفيصل العدد ٢٦ (ص ٦٠).