Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al I'rab 'an al Hairah- Detail Buku
Halaman Ke : 226
Jumlah yang dimuat : 1216

الدائم، وكل ذي مسكة من عقل يدري أنه ليس في هذا الخبر من ذلك أثر، ولا دليل! ! " (١).

وترى ابن حزم في انتقاده الحنفية من هذا الوجه، يُضَيِّق عليهم المخرجَ بالاستدلال بالخبر في غير موضع الاحتجاج، فلا يدع لهم ثلمة قد ينفذون منها، فَيَسْلَمُ لهم الاحتجاج، ولذلك يقول غالبا عند ختام كل اعتراض من هذا الضرب: ". . . ليس منه في الخبر أثرٌ، ولا إشارة، ولا مدخلٌ بوجه من الوجوه" (٢). أو يقول: ". . . ثم يحتجون به فيما ليس فيه منه أثر ولا دليل" (٣)، أو يقول: ". . . وليس في هذا الخبر من حكم الفطر، وقصر الصلاة أثر جلي، ولا خفي، ولا نص، ولا إشارة، ولا دليل. . ." (٤)، أو يقول: ". . . فاحتجوا به فيما ليس فيه أثر، ولا شَبَهٌ، ولا مماثلة" (٥)، أو يقول: ". . . فاعجبوا وتأملوا هل في هذا الخبر شيء من تقسيمهم السخيف بنص، أو دليل، أو بإشارة، أَوْ بإيهام؟ ! " (٦).

٣ - تعقب الحنفية في تصحيح خبر، والاحتجاج به ثم مخالفته:


(١) الإعراب عن الحيرة والالتباس (ج ١/ ل ٨).
(٢) الإعراب عن الحيرة والالتباس (ج ١/ ل ٧).
(٣) الإعراب عن الحيرة والالتباس (ج ١/ ل ١٤).
(٤) الإعراب عن الحيرة والالتباس (ج ١/ ل ١٦).
(٥) الإعراب عن الحيرة والالتباس (ج ١/ ل ٢٥).
(٦) الإعراب عن الحيرة والالتباس (ج ١/ ل ٤٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?