Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al I'rab 'an al Hairah- Detail Buku
Halaman Ke : 37
Jumlah yang dimuat : 1216

المبحث الثالث الاجتماع

تعددت فئات المجتمع في الأندلس وتنوعت ما بين عرب وبربر وصقالبة وإسبان، فالعرب هم الذين حملوا الإسلام إلى الجزيرة، فدخلوها مع موسى بن نصير، أو جاؤوا إليها في أفواج أيام عبد الرحمن الناصر، وقد ذكرهم ابن حزم في "جمهرة أنساب العرب"، فوصف من منازلهم، ومراتبهم وأحوالهم (١). وكان هؤلاء العرب أقل عددا، وأشد الفئات محافظة على الأصول، وَتَشَبُّثًا بالألقاب العربية (٢).

وَهَبَّ البربر إلى دخول الأندلس لقربها من بلادهم، فاتخذوا من جنوبها وغربها مثوى لهم، وشغلوا أنفسهم بالمهن الدنية، وفيهم من أدرك أسنى المِراتب والمناصب كِأبناء يحيى بن يحيى الليثي (٣) ومنذر بن سعيد البلوطي (٤)


(١) انظر: جهرة أنساب العرب (ص ٣٩٠ و ٣٩٧ و ٣٩٨ و ٤٠٤ و ٤٢١).
(٢) انظر: دراسات عَنْ ابن حزم (ص ١٣ - ١٤) والإسلام في إسبانيا (ص ١٨ - ٢١).
(٣) هو يحيى بن يحيى الليثي أبو محمد، أصله من البربر من قبيلة مصمودة، رحل إلى المشرق فسمع مالك ابن أنس وسفيان بن عيينة، والليث بن سعد، واشتدت ملازمته لمالك، وكان يسميه "عاقل الأندلس"، وانتهت إليه رياسة الفقه بالأندلس، وابناه هما: عبيد الله، وإسحاق، توفي سنة ٢٣٤ هـ انظر ترجمته في: تاريخ ابن الفرضي (ص ٤٣١) وجذوة المقتبس (ص ٣٤٥) والمغرب (ج ١/ ص ١٦٣).
(٤) هو المنذر بن سعيد البلوطي، ينسب إلى البربر في فخذ يقال لهم: كزنة: سمع بالأندلس من عبيد الله بن يحيى وغيره، ورحل حاجًّا، فأقام في رحلته أربعين سنة، يأخذ عن العلماء، وكان خطيبا بليغًا شاعرا، ولي القضاء في غير موضع، توفي سنة ٣٥٥ هـ انظر ترجمته في: تاريخ الفَرَضي (ص ٤٠٤ - ٤٠٥) وتاريخ قضاة الأندلس =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?