Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al I'rab 'an al Hairah- Detail Buku
Halaman Ke : 434
Jumlah yang dimuat : 1216

حتى تَصْفَرَّ الشمس؛ وبعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس (١)، ثم خالفوا هذا النهي فأجازوا قضاء الفرائض بعد صلاة الصبح ما لم تأخذ الشمس في الطلوع؛ وبعد صلاة العصر حتى تأخذ الشمس في الغروب (٢)، وليس هذا في الأخبار المذكورة، وأبطلوا صلاة الصبح إن لم يسلم منها قبل أَوَّلِ طلوع حاجب الشمس (٣)، وأجازوا صلاة العصر، وإن أخذت الشمس في الغروب (٤)، وهو خلاف الآثار كلها التي احتجوا بها في ذلك.


(١) من هذه الأخبار ما أخرجه البخاري في مواقيت الصلاة، باب الصلاة بعد الفجر حتى ترتفع الشمس برقم (٥٨١)، ومسلم في صلاة المسافرين وقصرها، باب الأوقات التي نهى عن الصلاة فيها (٦/ ١١٠)؛ والترمذي في الجنائز، باب ما جاء في كراهية الصلاة على الجنازة عند طلوع الشمس وعند غروبها برقم (١٠٣٥)، والنسائي في الصغرى في الجنائز، باب الساعات التي نهي عن إقبار الموتى فيهن (٤/ ٨٣)، وابن ماجه في إقامة لصلاة، باب ما جاء في الساعات التي تكره فيها الصلاة برقم (١٢٥١)، والدارمي في الصلاة، باب أي ساعة يكره فيها الصلاة برقم (١٤٠٤)، عن ابن عباس قال: شهد عندي رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس.
(٢) انظر حكاية مذهب الحنفية في هذه القضية في: مختصر الطحاوي (ص ٢٤) والهداية (١/ ٤٣)؛ والمبسوط (١/ ١٥٠) والتحقيق لابن الجوزي (١/ ٤٤٢) وتبيين الحقائق (١/ ٨٦) والمحلى (٣/ ٨).
(٣) انظر المبسوط (١/ ١٤٢) وحلية العلماء (٢/ ٢٠) والمحلى (٣/ ٩) وشدد المؤلف فيه النكير على أبي حنيفة، وانظر ما مر في المسائل الإِثْنَيْ عشر التي أسقط فيها الحنفية فرض السلام (ص ٣٤٨).
(٤) انظر: المبسوط (١/ ١٤٤) وحلية العلماء (٢/ ١٦) والمجموع (٣/ ٢٦) وتبيين الحقائق (١/ ٨٥ - ٨٦) والمحلى (١/ ٨) والفتاوى الهندية (١/ ٥١ - ٥٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?