Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al I'rab 'an al Hairah- Detail Buku
Halaman Ke : 840
Jumlah yang dimuat : 1216

الصديق، وهما في غاية الغنى ولا مخالف لهما في ذلك من الصحابة، فخالفوها، وقالوا: لا يجوز ذلك.

واحتجوا لقولهم في الرجوع في الهبة: بقول روي عن فضالة بن عبيد (١) وأبي الدرداء (٢) وقد خالفوهم فَقَالوا: لا يرجع فيما وهب لذي رحم، وليس ذلك موجودا عن أحد من الصحابة (٣).


(١) فضالة بن عبيد بن نافذ أبو محمد الأنصاري الأوسي، شهد أحدا وما بعدها، وولاه معاوية الغزو وقضاء دمشق، واسْتَخْلَفَهُ على دمشق لما غاب عنها، روى عنه أبو علي ثمامة بن شفي وطائفة، سكن مصر والشام، مات في ولاية معاوية. أخرج له مسلم والأربعة. انظر: طبقات ابن سعد (٧/ ٤٠١) والجرح والتعديل (٧/ ٧٧) والإصابة (٥/ ٢٨٣) وتهذيب التهذيب (٤/ ٤٨٦) والتقريب (ص ٤٤٥).
(٢) أما الأثر عن فضالة بن عبيد: فأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف برقم ٢١٦٩٤ (٤/ ٤٢٤) ومن طريقه المؤلف في المحلى (٩/ ١٢٩) عن عبد الله بن عامر قال: : "كنت جالسا عند فضالة بن عبيد، فأتاه رجلان يختصمان إليه في باز. فقال أحدهما: وهبت له بازي رجاء أن يثيبني، وأخذ بازي ولم يثبني، فقال له الآخر: وهب لي بازيه ما سألته ولا تعرضت له، فقال فضالة: رد عليه بازيه أو أثبه منه، فإنما يرجع في المواهب النساء وشرار الأقوام".
وأما الأثر عن أبي الدرداء فساقه المؤلف من طريق ابن أبي شيبة - ولم أجده في مصنفه - عن معاوية بن صالح عن راشد بن سعد عن أبي الدرداء قال: "المواهب ثلاثة: رجل وهب من غير أن يستوهب فهي كسبيل الصدقة، فليس له أن يرجع في صدقته، ورجل استوهب فوهب، فله الثواب، فإن قبل على موهبته ثوابا، فليس له إلا ذلك، وله أن يرجع في هبته ما لم يُثب، ورجل وهب واشترط الثواب، فهو دين على صاحبها في حياته وبعد مماته".
(٣) انظر خلاف الحنفية في هذه المسألة ومناقشة المؤلف لهم في المحلى (٩/ ١٢٩ - ١٣٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?