Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : ar Riwayatayn wa al Wajhayn- Detail Buku
Halaman Ke : 29
Jumlah yang dimuat : 123

الماعون وذلك مندوب إليه ومع هذا إطلاقه يقتضي الوجوب.

مقتضى الأمر عند الإِطلاق:

٢ - فصل

وإذا ثبت أن له صيغة مبيّنة له تدل بمجردها على كونه أمرًا، فهل يدل إطلاقها على الوجوب أم لا؟

نقل أبو الحارث إذا ثبت الخبر عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وجب العمل به، فظاهر هذا أنه يقتضي الوجوب.

وكذلك نقل صالح عنه فيمن صلَّى خلف الصف وحده يعيد الصلاة "أمر النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- رجلًا صلّى خلْفَ الصفِّ وحده أن يعيد الصلاة" (١)

وكذلك نقل إبراهيم بن الحارث، إذا أخرج القيمة من الزكاة أخشى أن لا يجزيه، لأنَّ النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أمر بكذا وكذا.

نقل صالح في كتاب طاعة الرسول -صلى اللَّه عليه وسلم- قوله: {وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ} (٢) فالظاهر يدل على أنه إذا ابتاع شيئًا أشهد، فلمّا تبايع الناس وتركوا الإِشهاد استقر حكم الآية على ذلك.

ونقل الميموني عنه وقد سأله عن قول النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- "إذَا أمَرْتُكُم بِأَمْرٍ فأْتُوا


(١) سنن أبي داود كتاب الصلاة - باب الرجل يصلي وحده خلف الصف ١/ ٤٣٩ حديث ٦٨٢، وسنن ابن ماجة - كتاب إقامة الصلاة باب صلاة الرجل خلف الصف وحده ١/ ٣٢٠ حديث/ ١٠٠٣. وسنن الترمذي - أبواب الصلاة - باب ما جاء في الصلاة خلف الصف وحده ١/ ١٤٦ حديث ٢٣٠.
(٢) سورة البقرة ٢٨٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?